إخطارات بوقف البناء بمنشآت فلسطينية بالأغوار

إخطارات بوقف البناء بمنشآت فلسطينية بالأغوار

سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، إخطارات بوقف العمل في بناء ما يقارب 16 منشأة من بركسات ومساكن في منطقة حمصا الفوقا بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الاغوار في محافظة طوباس والاغوار الشمالية، معتز بشارات، إن قوات الاحتلال سلمت إخطارات مكتوبة لوقف العمل في بناء منشآت يصل عددها إلى 16 منشأة من بركسات ومساكن للمواطنين في حمصا الفوقا.

وأضاف أن مدة الإخطارات تنتهي بتاريخ 26/2/2017، موضحا أن هذه المنشآت تأوي 7 عائلات، وتعود ملكيتها لعائلة أبو كباش. 

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الحكومية إن عمليات الهدم التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمساكن ومنشآت فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، تضاعفت خلال الشهر الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت الهيئة في تقرير لها 'هدمت سلطات الاحتلال خلال شهر كانون الثاني/ يناير الجاري 143 مسكنا ومنشأة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية مقارنة مع 86 مسكنا ومنشأة في نفس الفترة من العام الماضي.'

وأوضح مدير مركز المعلومات في الهيئة، قاسم عواد، أن عمليات الهدم تتركز في المناطق التي تخطط الحكومة الإسرائيلية لعمليات توسع استيطاني فيها.

وقال عواد، فيما كان يعرض عددا من الصور تم التقاطها لعمليات بناء جديدة في عدد من المستوطنات 'هناك زيادة في عمليات الهدم يقابلها زيادة في بناء وحدات استيطانية جديدة'.

وأضاف 'شهد هذا العام إقامة ثلاث بؤر استيطانية جديدة في مناطق الأغوار ونابلس والخليل بحيث يتم وضع كرفانات يتم إيصال الكهرباء والماء لها لتتحول بعد ذلك إلى مستوطنات'.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة هذه الأيام نشاطا استيطانيا متزايدا، حيث تم رصد طرح عطاءات لإقامة ما يزيد عن ستة آلاف وحدة استيطانية في مستوطنات مقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018