القدس المحتلة: ماراثون تهويدي وإغلاق شوارع واحتجاجات

القدس المحتلة: ماراثون تهويدي وإغلاق شوارع واحتجاجات
القدس المحتلة، اليوم (رويترز)

نظمت بلدية الاحتلال في القدس اليوم، الجمعة، ماراثونا تهويديا، الذي يقام للعام السابع على التوالي. ونظم فلسطينيون مقدسيون وقفة احتجاجية عند مقطع من السباق، ورفعوا الأعلام الفلسطينية واللافتات التي كتبت فيها شعارات مناهضة للاحتلال والتهويد في القدس.

وذكرت سلطات الاحتلال أنه شارك في الماراثون نحو ثلاثين ألف عداء من ستين دولة، علما أنه أقيم نشاط مماثل في الثامن عشر من آذار/مارس من العام الماضي.

وأغلقت قوات الاحتلال طرقات عدة في وسط المدينة وجنوبها أمام حركة السير، لتسهيل انتقال المشاركين في الماراثون، فيما انتشر آلاف الجنود والمتطوعين لمنع أية فعاليات أو احتجاجات ضده.

يذكر أن إسرائيل تسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تزييف الحقائق أمام العالم بأن 'القدس إسرائيلية موحدة' ضمن مساعيها التضليلية، ولتجاهل حقيقة أن المدينة محتلة وأن مئات آلاف الفلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال في المدينة المقدسة وبلداتها ومخيماتها المجاورة.

من جهة ثانية، سعت مجموعة من الحريديم إلى تشويش سباق الماراثون في القدس المحتلة، احتجاجا على اعتقال شاب حريدي بسبب رفضه التجند للجيش الإسرائيلي. وألقى شبان حريديم أنفسهم أمام عدائين. واعتقلت الشرطة الإسرائيلية قرابة 100 حريدي. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية