انتخاب بطريرك جديد للروم الكاثوليك

انتخاب بطريرك جديد للروم الكاثوليك
البطريرك يوسف العبسي

أصدر المدبر البطريركي لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك، المطران يوحنا جنبرت، بيانا اليوم، الخميس، أعلن خلاله رسميا اسم البطريرك الجديد.

وقال المطران جنبرت في البيان إنه" يسرُّ بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك إعلان نبأ انتخاب بطريرك جديد للطائفة وهو صاحب الغبطة السيد البطريرك يوسف العبسي الكلي الطوبى والوقار. وإن آباء السينودس المقدس إذ يشكرون غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام على خدماته الكنسية طوال سبعة عشر سنةً، يهنئون بطريركهم الجديد متحدين معه وعاملين على ازدهار الكنيسة داعين له بالتوفيق والنجاح وطول العمر"

والبطريرك الجديد هو من مواليد دمشق في 20/6/1946 تابع دراساته في جمعية مرسلي القديس بولس (الآباء البولسيين) حيث سيم كاهنا في 6/5/1973 بوضع يد البطريرك مكسيموس الخامس.

بعد توليه عدة وظائف رعوية والتعليم (لا سيما في مجال الموسيقى الليتورجية) انتخب رئيسا عاما للجمعية في13/7/1999  وانتخب أسقفا في الدائرة البطريركية كنائب بطريركي ورئيس أساقفة طرسوس شرفًا من قِبل السينودس في 22/6/2001 ونال السيامة الأسقفية من البطريرك غريغوريوس الثالث بمعاونة المطران يوحنا منصور والمتروبوليت جوزيف كلاس في كنيسة القديس بولس في حريصا في 2/9/2001 وعيّن نائبا بطريركيا في دمشق في 13/10/2006.

الجدير بالذكر أن بطريرك الروم الكاثوليك هو الرئيس الروحي لنحو مليون مؤمن حول العالم، لا سيما في غرب الشرق الأوسط وشمال أمريكا. كما أن بطريركية الروم الكاثوليك تعد من الكنائس الشرقية الكاثوليكية الخاضعة لسلطة البابا في روما. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية