فصائل فلسطينية: "عملية القدس رد طبيعي على الاحتلال"

فصائل فلسطينية: "عملية القدس رد طبيعي على الاحتلال"
قوات الاحتلال في القدس، اليوم ( أ.ف.ب)

رأت فصائل فلسطينية في الاشتباك المسلح الذي نفّذه ثلاثة فلسطينيون في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، صباح اليوم، 'ردًا طبيعيًا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة'.

ووصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان لها، بعد ظهر اليوم الجمعة، تناقلته مصادر فلسطينية، الاشتباك المسلح بأنه ' تحوّل نوعي كبير في مقاومة شعبنا ضد الاحتلال'، معتبرة أن 'العملية تشكّل اختراقاً للطوق الأمني المفروض من قبل جنود الاحتلال على مدينة القدس والمسجد الأقصى، وكسرا لمعادلة وعنجهية الأمن الصهيوني والتي ترى في المدينة والأقصى حصن منيع يصعب اختراقه'.

وأضافت: 'تمكن المقاومة من الاشتباك من مسافة صفر مع جنود الاحتلال في ساحة المسجد الأقصى انعطافة هامة في مسيرة انتفاضة الشعب، وتؤكد أنه لا جنديا ولا مستوطنا اسرائيليا آمن في أي بقعة من أرض فلسطين حتى في أكثر المناطق تحصيناً'، على حد ما جاء في بيانها.

وطالبت الشعبية 'بمزيد من الوحدة والتلاحم لمواجهة إجراءات الاحتلال الانتقامية في مدينة القدس'، وأكدت في بيانها على أن 'تعزيز صمود أهلنا في مدينة القدس هي مسؤولية وأولوية وطنية جماعية'.

الجبهة الديمقراطية

وفي ذات السياق، نعت 'كتائب المقاومة الوطنية'، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 'شهداء عملية القدس، وأكدت أنها تأتي في إطار 'الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال والاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للمسجد الأقصى'.

واعتبرت الكتائب في بيانها أن الاشتباك المسلح في القدس، فجر اليوم، هو بمثابة 'دليل واضح على فشل منظومة الأمن الإسرائيلية، حيث أن العملية نفذت رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي المشددة في شوارع وطرقات وأحياء القدس وباحات المسجد الأقصى'.

ورأت 'أن عملية القدس تأكيد واضح على وحدة الشعب في النضال والمقاومة والدفاع عن حقوقه الوطنية في قطاع غزة والضفة الفلسطينية بما فيها القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48'.

حماس

وكان المتحدث باسم حماس، حازم قاسم، اعتبر في بيان صدر عن الحركة في وقت سابق من اليوم، أن 'عملية الأقصى تعبر 'عن إصرار الشباب الفلسطيني المنتفض على مواصلة حماية المسجد الأقصى من انتهاك الاحتلال حتى لو كلفهم ذلك أرواحهم ودماءهم'.

وقال : 'عملية اليوم بقدر ما هي رد على جرائم الاحتلال وإرهابه، فهي رد على وجود الاحتلال أصلا على الأرض الفلسطينية، واغتصابه لمقدسات شعبنا'.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية