عباس يلتقي وزير خارجية روسيا بعد زيارة حماس لموسكو

عباس يلتقي وزير خارجية روسيا بعد زيارة حماس لموسكو
عباس ومدفيديف (أرشيف رويترز)

أعلن السفير الفلسطيني في روسيا، عبد الحفيظ نوفل، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سيلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم 20 أيلول/ سبتمبر في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي هذا اللقاء بعد يومين من زيارة وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى موسو، المقرر يوم 18 أيلول/ سبتمبر، لبحث التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، لكن لم يعلن أي من الأطراف أن اللقاءان مرتبطان ببعض.

وقال نوفل، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، إن "لقاء الرئيس عباس بوزير الخارجية الروسي له أهمية كبرى على صعيد تعزيز العلاقات السياسية بين الجانبين".

ولم يذكر السفير الفلسطيني إن كان لقاء الرئيس عباس بالوزير الروسي سيتطرق لإحياء العملية السياسية مع إسرائيل، إلا أنه أشار إلى أن روسيا تلعب دورا كبيرا في المنطقة سينعكس على القضية الفلسطينية.

وشدد على أن موسكو مهيأة أكثر من غيرها للعب دور فعال بالملف الفلسطيني في ظل انطلاق رؤيتها من حل الدولتين.

وقبل نحو عام، قَبِل الرئيس الفلسطيني دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للقاء نتنياهو في موسكو لمحاولة إحياء عملية السلام المجمدة بين الجانبين، إلا أن الأخير طلب تأجيل الاجتماع.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في نيسان/ إبريل 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى القدامى في السجون الإسرائيلية.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية