الضفة الغربية: مداهمات واعتقال وسلب عشرات الدونمات

الضفة الغربية: مداهمات واعتقال وسلب عشرات الدونمات
من الأرشيف

نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، سلسلة مداهمات واعتقالات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، واعتقلت شابًا من الخليل، في حين صادرت الإدارة المدنية للاحتلال عشرات الدونمات من الفلسطينيين واعتبرتها "أراضي دولة".

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مواطنًا على الأقل خلال اقتحامها مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر صحافية ومحلية أن عدة آليات داهمت الخليل، وأنه عرف من المواطنين الذين تم اعتقالهم الشاب يحيى ناصر الزين، بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه في منطقة شارع السلام.

وأوضحت أن مجموعة كبيرة من المشاة ترافقهم بعض الآليات اقتحموا مخيم العروب شمال الخليل انطلاقًا من الشارع الرئيس القريب من مدخل كلية العروب التقنية، وشرعوا بعمليات تفتيش.

واستولت سلطات الاحتلال على أراضٍ لمواطنين فلسطينيين في بلدة الخضر جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، بعد وضع علامات في محيطها بزعم أنها "أراضي دولة".

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان في الخضر، أحمد صلاح، في بيان له، أن "الإدارة المدنية التابعة للاحتلال وضعت علامات حول هذه الأراضي، تمهيدًا للاستيلاء عليها بزعم أنهاء أراضي دولة، بعد عدم فلاحتها واستصلاحها منذ سنوات من قبل أصحابها".

وذكر أن قوات الاحتلال تمنع منذ عامين الفلاحين الفلسطينيين من الوصول للأراضي المستهدفة، والتي تبلغ مساحتها قرابة 50 دونمًا، أو استصلاحها وزراعتها.

وبين صلاح أن "منع فلاحة الأراضي، جاء ضمن مخطط لتطبيق قانون إسرائيلي بضم أراضٍ لم يتم استصلاحها وفلاحتها من قبل أصحابها لعدة سنوات واعتبارها أراضي دولة".

ودعا أصحاب الأراضي المُستهدفة للتوجه إلى الجهات الحقوقية، ورفع قضايا أمام المحاكم الإسرائيلية لإعاقة استيلاء الاحتلال عليها بتقديم أوراقهم التي تثبت ملكيتهم لها.

وطالب الجهات الرسمية بالتدخل لوقف ما وصفه بـ "المجزرة" التي تتعرض لها أراضي بلدة الخضر خلال السنوات الأخيرة عبر الاستيطان والمصادرة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، بلدة طورة الشرقية جنوب مدينة جنين وداهمت منازل ومحال تجارية وحققت مع ساكنيها وفتشتها.

واقتحم جنود الاحتلال متجر غصن الزيتون في البلدة وفتشوه وعبثوا بمحتوياته، كما داهموا منازل منها منزل الشيخ نهاد توفيق قبها وفتشوه وحققوا معه ميدانيًا.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية