مبعوث الأمم المتحدة يصل غزة لمتابعة تسلم الحكومة مهامها

 مبعوث الأمم المتحدة يصل غزة لمتابعة تسلم الحكومة مهامها
(أ.ف.ب.)

وصل صباح اليوم الإثنين، مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادنوف، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون/ إيرز لمتابعة تسلم حكومة الوفاق الوطني مهامها بالقطاع.

ووصل المبعوث الأممي إلى القطاع على رأس وفد من الأمم المتحدة قبيل وصول وفد حكومة الوفاق المقررة ظهر اليوم إلى غزة.

ومن المقرر أن يَقدُم وفد من حكومة الوفاق إلى القطاع اليوم ويضم رئيس الحكومة رامي الحمد الله والوزراء ومسئولي هيئات حكومية وأجهزة أمنية وفق اتفاق مع حركة حماس.

وجاءت التطورات المتسارعة في ملف المصالحة عقب إعلان حركة حماس عن حل اللجنة الإدارية في غزة في 17 أيلول/سبتمبر أثناء مباحثات أجرتها قيادة الحركة مع مسئولين مصريين.

وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي في غزة؛ فإن رئيس الحكومة سيعقد مؤتمرًا صحفيًا فور وصوله القطاع عبر معبر بيت حانون/ إيرز نحو الساعة 11:30 صباحًا.

ومن المتوقع أن يضم الوفد الحكومي أكثر من 300 شخصية تضم رئيس الحكومة ووزراءه، وهيئات حكومية، وأجهزة أمنية.

وسيستقبل الوفد الأمني المصري الذي وصل غزة أمس وقيادات من حركة حماس وفد حكومة الوفاق أمام المعبر، ويتوقع أن تنظم الأجهزة الأمنية في غزة استقبالًا رسميًا للحمد الله ووزرائه.

وزار ميلادنوف غزة منذ توليه منصبه عدة مرات للاطلاع على الأوضاع الإنسانية المتردية فيه، وأعلن مؤخرًا دعم الأمم المتحدة لتفاهمات القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

وقال ميلادنوف في زيارته السابقة عقب تفاهمات القاهرة إن الأمم المتحدة ناقشت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطة لابتعاث وفد من مكتبه للمساهمة بتطبيق اتفاق المصالحة ورؤية ما يحدث من تمكين للحكومة في غزة.

وأضاف "نحن جاهزون للمساعدة في تمكين الحكومة بغزة وتسلم مهماتها، وسنخبر المجتمع الدولي بكل التطورات على الأرض".

وذكر أن "مهمتنا أن نرى الحكومة الفلسطينية تتولى مسؤولياتها كاملة في غزة، والتأكد من تنفيذ التفاهمات التي تمت بالقاهرة".

وأكد أن "عودة الحكومة ستكون خطوة مهمة من أجل رفع الحصار عن غزة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


 مبعوث الأمم المتحدة يصل غزة لمتابعة تسلم الحكومة مهامها