المالكي: سنتوجه إلى الجمعية العامة إذا استخدم حق النقض

المالكي: سنتوجه إلى الجمعية العامة إذا استخدم حق النقض
توضيحية

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن الفلسطينيين سيتوجهون للحصول على دعم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن يرفض اعترافها بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي، الإثنين، على مشروع قرار يرفض قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس كعاصمة للدولة العبرية.

يذكر في هذا السياق أن مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قد أكدت، مساء اليوم، أن واشنطن تنوي استخدام حق النقض ضد مشروع القرار.

وأكد وزير الخارجية، رياض المالكي، في بيان، أن الفلسطينيين سيتوجهون إلى الجمعية العامة في حال استخدام هايلي حق النقض.

وأشار المالكي إلى أن هايلي تعتبر أن "استعمالها لهذا الامتياز الحصري بالفيتو مصدر فخر وقوة، سوف نظهر لها ونؤكد أن هذا الموقف الذي تؤكد هي عليه هو موقف فردي انعزالي ومرفوض دوليا".

وبحسب المالكي، فإنه في الجمعية العامة لن تتمكن الولايات المتحدة من استخدام حق الفيتو.

ومن المقرر أن تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة عامة، الثلاثاء، تشمل مناقشات عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

إلى ذلك، تعقد القيادة الفلسطينية، مساء الإثنين، اجتماعا بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مدينة رام الله، في الضفة الغربية المحتلة.

وهذا اول اجتماع للقيادة منذ القرار الاميركي.

وعلى صلة، من المقرر أني قوم عباس، الثلاثاء، بزيارة رسمية إلى السعودية يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، بحسب ما أوردت وكالة وفا الفلسطينية الرسمية للأنباء.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018