توتر في أبو ديس مواجهات واعتقالات بالضفة والقدس

توتر في أبو ديس مواجهات واعتقالات بالضفة والقدس
(تصوير الجيش)

تشهد قرية أبو ديس، بالقدس المحتلة وحرم جامعة القدس ولليوم الثالث على التوالي حالة من التوتر بظل المواجهات مع قوات الاحتلال التي توفر الحراسة لبناء جدار الضم والتوسع، فيما واصلت قوات الاحتلال حملات الاعتقال بالضفة الغربية والقدس وزعم ضبط أسلحة ووسائل قتالية في أبو ديس.

في القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال، 9 مواطنين، معظمهم أطفال، وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل القاصر محمد سامر سرحان (14 عاما)، بعد اقتحام منزل ذويه في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

كما اعتقلت الشابين محمد صهيب محيسن، وحسام سميح عليان، من بلدة العيساوية.

من جانبه، أفاد مركز معلومات وادي حلوة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس ثلاثة أطفال، هم: طارق فراس محمد (15 عاما)، ويوسف خليل مصطفى (15 عاما)، وعلاء حمدان (16 عاما)، من بلدة العيساوية.

فيما أوضح محامي المركز أن المعتقلين الأطفال تم تحويلهم إلى مركز توقيف وتحقيق في المدينة.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت رشيد الرشق (19 عاما)، وخالد السخن من شارع الواد، وعبد الله الجولاني من عقبة السرايا، في القدس القديمة.

وادعى جيش الاحتلال اعتقال شابين من قرية أبو ديس شرق القدس فجر اليوم، بعد أن صادر أسلحة ومتفجرات محلية الصنع.

وشن الاحتلال حملة مداهمات وتفتيش في القرية، بعد أيام من تمكن الشبان إحداث فجوة في جدار الضم والتوسع على حدود القدس.

وزعم أن الشابين الذين اعتقلهم، هما من أحدثا هذه الفجوة، كما ادعى إحباط تنفيذ ثلاثة هجمات على جنود الاحتلال خلال عملهم على إغلاق الفجوة.

ويواصل جيش الاحتلال ملاحقة الحركات الطلابية في الجامعات الفلسطينية، وفجر اليوم اعتقلت قوات الاحتلال، عميد شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت محمود محمد حماد (47 عاما)، بعد دهم منزله الواقع في شارع الصف وسط بيت لحم، وتفتيشه.

وأضافت أن الاحتلال اقتحم مدينة بيت ساحور، ومنطقتي هندازه وجناته شرقا، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من المحافظة، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين يحيى صادق جحشن (18عاما)، ومحمد عيسى زماعرة (19عاما) من بلدة حلحول شمالا، بعد مراجعتهما لمخابرات الاحتلال في مركز توقيف "عصيون".

كما نصبت تلك القوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية، ومدخل بلدة سعير شمال شرق الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة عزون في قلقيلية بعد مداهمتها لخلة الدربة المحاذية لجدار الفصل العنصري.

وذكر شهود عيان من عزون، أن قوات الاحتلال اقتحمت الحي المذكور وسط إطلاق قنابل صوتيه وغازية قبل أن تعتقل المواطن عمر أبو هنيهة في العشرينات من عمره.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018