إعلانُ استئناف فتح معبرَي رفح وبيت حانون

إعلانُ استئناف فتح معبرَي رفح وبيت حانون
(أ ب أ)

أعلنت مصر، اليوم الأحد، استئناف فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، اعتبارا من يوم غدٍ، الإثنين، وخصصت 5 أيام لعودة الحجاج الفلسطينيين.

وسيتم فتح المعبر للحجاج يومي 27 و31 آب الجاري، وأيام 1 و2 و3 أيلول المقبل، على أن تستمر حركة الوصول من غزة إلى مصر، بحسب ما أفاد التلفزيون المصري.

وسيُغلقُ المعبر في أيام 28 و29 و30 من الشهر الجاري، دون ذكر السبب.

وأوضح التلفزيون المصري أن حركة السفر من مصر إلى قطاع غزة "تقتصر على عودة الحجاج الفلسطينيين فقط"، خلال الأيام الخمسة.

وسيستأنف العمل على المعبر بصورة طبيعية بداية من يوم 4 أيلول المقبل، حسب المصدر ذاته.

وكانت الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، قد أعلنت، أمس السبت، استئناف فتح المعبر، اعتبارا من اليوم الأحد، بعد إغلاقه منذ الإثنين الماضي بمناسبة عطلة عيد الأضحى. قبل أن يفيد التليفزيون المصري بأن افتتاح المعبر سيكون اعتبارا من الإثنين.

يُذكرُ أن معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر، تغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ تموز 2013، وكانت تفتحه على فترات متباعدة بشكل استثنائي لمرور الحالات الإنسانية، قبل أن تقرر فتحه لفترة غير محددة منذ أيار الماضي.

إعادة فتح معبر بيت حانون (إيرز)

وأعلن وزير الأمن الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، إعادة فتح معبر بيت حانون (إيرز)، شمال قطاع غزة المُحاصر، بعد أسبوع من إغلاقه.

ووفقًا لبيانٍ صادر عن مكتب ليبرمان، فإنه سيُعاد فتح المعبر "استنادا إلى الهدوء طوال الأسبوع الأخير" وتراجُع ما وصفها بـ"الأحداث الأمنية".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018