حماس تعلن تأجيل مباحثات القاهرة؛ وفتح: لا مطار وميناء خارج غزة

حماس تعلن تأجيل مباحثات القاهرة؛ وفتح: لا مطار وميناء خارج غزة
مظاهرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني (أ ب أ)

تأجلت جولة مباحثات المصالحة الوطنيّة الفلسطينيّة، في العاصمة المصريّة، القاهرة، التي كانت مقرّرة الأسبوع الجاري لعدّة أيام، بحسب ما كتب عضو المكتب السياسي حركة حماس، حسام بدران في حسابه على "تويتر"، مساء أمس، الأحد.

ولم يتطرّق بدران لأسباب التأجيل، إلا أنه كتب أن موقف الحركة "ثابت في الحرص على تحقيق وحدة وطنية حقيقية على أساس اتفاق 2011".

وأضاف بدران "مؤمنون بأن كل ما يتعلق بغزة أو غيرها من القضايا الفلسطينية، يجب أن يدار بتوافق وطني".

ومن المفترض أن تردّ حركة فتح على المقترحات المصريّة بخصوص المصالحة الفلسطينيّة، مساء اليوم، الإثنين، إذ قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، مساء أمس، الأحد، إن وفد حركة "فتح" أبلغ مصر أنه سيتم الرد النهائي على الورقة المصرية بشأن المصالحة الوطنية خلال أقل من 24 ساعة.

وأضاف الأحمد، في تصريحات له عقب لقاء وفد حركة فتح مع مسؤولي جهاز المخابرات المصرية، أمس، الأحد، أن المسؤولين المصريين المعنيين بالملف الفلسطيني أكدوا إنهم لن يقبلوا الحديث عن ميناء ومطار إلا في قطاع غزة وليس خارج فلسطين، كما أكدوا أنه لا بد من إعادة بناء مطار الشهيد ياسر عرفات، وجاء هذا ردا على الإشاعات المتداولة في عدد من وسائل الإعلام، وفقًا لما نقلته وكالة "وفا" الرسميّة.

وقال الأحمد "تم إطلاعنا من الجانب المصري على الجهود التي قامت بها مصر طيلة الأسبوعين الماضيين سواء مع الجانب الإسرائيلي، أو الأطراف الدولية المعنية من جهة، بالإضافة إلى ما جرى في اجتماعات الفصائل الفلسطينية التي استضافتها القاهرة قبل عطلة عيد الأضحى ومن بينها حركتا حماس والجهاد الاسلامي وعدد من الفصائل الفلسطينية، من جهة ثانية".

وقال: "جرى إطلاعنا، أيضًا، على ما تم في ملفي التهدئة والمصالحة"، مشيرا إلى أن مصر ستستضيف "خلال الساعات المقبلة" بعض الفصائل التي شاركت في تلك اللقاءات مرة أخرى (وهو ما أعلن بدران عن تأجيله)، "كما أطلعنا الجانب المصري على تفاصيل الخطوات التي تمت وبعض النقاط الهامة التي تتعارض مع المصالح الوطنية الفلسطينية، وعلى سبيل المثال ما تردد حول تدشين ممر بحري بين قطاع غزة وقبرص تحت إشراف إسرائيلي كامل".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018