مصدر فلسطيني: الإعلان عن قيمة التبرعات الأوروبية لـ"أونروا" في أيلول

مصدر فلسطيني: الإعلان عن قيمة التبرعات الأوروبية لـ"أونروا" في أيلول
(أ ب أ)

أعلن مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم الإعلان خلال أيلول/ سبتمبر المقبل، عن قيمة تبرعاته لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، دون تحديد يوم بعينه.

وبين مدير عام دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة، أحمد حنون، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" (رسمية)، أن تلك التبرعات قد تكون "فرصة لتحرير الوكالة من الإملاءات والشروط الأميركية".

واستدرك: "لكنها لن تسد العجز الذي تعانيه نتيجة توقف الدعم الأميركي".

وأعرب حنون عن أمله بتحويل الجهد الدبلوماسي والسياسي إلى دعم مالي تتخطى فيه "أونروا" الأزمة المالية، وتتجاوز عقبة التهديد الأميركي للدول التي تريد التبرع لأونروا والتي تقف واشنطن حاجزًا أمامها.

وأمس الخميس، قالت مجلة "فورين بوليسي"، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر وقف التمويل المخصص لوكالة "أونروا" بشكل كامل، وذلك بعد مرور أشهر على خفض الدعم المادي للمنظمة.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد القرار الأميركي قبل شهور بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى 65 مليون دولار، بعد أن كانت حوالي 365 مليونًا في 2017.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سورية، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018