غزة: 25 مصابًا في قمع الاحتلال لمسيرة سلمية شمال القطاع

غزة: 25 مصابًا في قمع الاحتلال لمسيرة سلمية شمال القطاع
(أرشيفية - أ ب أ)

أُصيب 25 فلسطينيا، اليوم الثلاثاء، بجراح مختلفة وبالاختناق، جرّاء استهداف الجيش الإسرائيلي مسيرة انطلقت باتجاه المناطق الحدودية الشمالية بين قطاع غزة ومناطق الـ48.

وجاءت المسيرة رفضًا لقرار واشنطن، قطع مساعداتها المالية عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، د. أشرف القدرة، إن 25 فلسطينيًا أصيبوا بجراح مختلفة وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع، على الحدود الشرقية لبلدة بيت حانون شمالي القطاع.

ولم يذكر القدرة درجة الإصابات أو الحالة الصحية للمصابين.

وتوافد فلسطينيون، مساء اليوم الثلاثاء، على المناطق الحدودية شمال قطاع غزة، رفضا لقرار واشنطن، قطع مساعداتها المالية لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"

ورفع المشاركون في المسيرة، التي دعت لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات"العودة"، أمام معبر بيت حانون "إيريز"، لافتات تؤكد على حق العودة للأراضي المحتلة عام 1948، وترفض قرار الإدارة الأميركية.

والجمعة الماضية، قررت واشنطن، قطع مساعدات بلادها المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بالكامل.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أميركي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سورية، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018