عشراتُ الإصاباتِ واعتداءات متفرّقة للاحتلال بالضفة

عشراتُ الإصاباتِ واعتداءات متفرّقة للاحتلال بالضفة
(أ ب أ)

أُصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص المطاطي، والعشرات بحالات اختناق، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة اليوم الجمعة، من قرية رأس كركر غرب مدينة رام الله.

وأفادت "وفا" بأن جنود الاحتلال المتمركزون على تلة جبل الريسان التابع لقرى رأس كركر، وكفر نعمة، وخربثا بني حارث، قد أطلقوا الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، الذين خرجوا احتجاجا على محاولات الاحتلال مصادرة أراضيهم لصالح التوسع الاستيطاني.

وأدى عشرات المواطنين، صلاة الجمعة، فوق الأراضي المُهددة بالمصادرة، فيما شهدت المنطقة تواجدا مكثفا لقوات الاحتلال.

إصابات بالاختناق عقب قمع الاحتلال مسيرة نعلين السلمية

وأُصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق وآخر بالتواء في الكاحل، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية نعلين غرب مدينة رام الله.

وشارك عشرات المواطنين في مسيرة قرية نعلين، الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري، اليوم الجمعة، والتي جاءت تضامُنا مع قرية الخان الأحمر، وابن القرية ثائر عميرة الذي مددت سلطات الاحتلال اعتقاله الإداري.

وجاب المشاركون الذين رفعوا العلم الفلسطيني، شوارع القرية وصولا إلى بوابة الجدار الشرقية، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، التي استهدفت المشاركين بقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق، فيما أصيب احد المتظاهرين بالتواء بالكاحل خلال محاولته الاحتماء من قنابل الغاز.

(أ ب أ)

احتراق عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون وإصابات بالاختناق في مسيرة بلعين

وفي بلعين، أُصيب مواطنون بالاختناق الشديد، واحترقت عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية التي انطلقت اليوم الجمعة من وسط القرية باتجاه جدار الضم والتوسع العنصري الجديد بالقرب من منطقة أبو ليمون، التي انطلقت اليوم تحت شعار"وفاء للقدس وتنديدا بصفقة القرن".

وقام المتظاهرون عند وصولهم لبوابة الجدار الجديد بقرع البوابة وكتابة الشعارات عليها، وترديد الأغاني التي تندد بالاحتلال الإسرائيلي.

وقام جنود الاحتلال الإسرائيلي بتصوير المتظاهرين من فوق الأبراج العسكرية وفوق التلال بمحاذاة الجدار وأطلقوا عليهم القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابات بالاختناق الشديد، واحتراق عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون في منطقة أبو ليمون، وقام المتظاهرون ورجال الدفاع المدني الفلسطيني بإطفاء الحرائق المشتعلة.

(أ ب أ)

وأكد المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، راتب أبو رحمة، على ضرورة المشاركة الواسعة في الوقوف مع أهل الخان الأحمر وفي جبل الريسان بشكل يومي، وتوسيع وتفعيل ظاهرة المقاومة الشعبية في كافة المحافظات.

إصابة فلسطيني عقب منع الاحتلال مواطنين من استصلاح أراضيهم غرب الخليل

وفي الخليل، أُصيب مواطن بالاختناق، نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، عقب منع قوات الاحتلال الإسرائيلي مزارعين فلسطينيين من استصلاح أراضيهم المهددة بالمصادرة في منطقة خلة سلامة القريبة من مستوطنة "تيلم" المقامة على أراضي بلدة ترقوميا غرب محافظة الخليل، اليوم الجمعة.

ونقلت "وفا" عن المواطن ناصر قباجة، قوله إن هذه الأراضي تملكها، وفقا للأوراق الثبوتية والطابو، عائلات قباجة والذباينة، واغريب وغيرها، وإن قوات الاحتلال تعمل بشكل متواصل لمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، تمهيدا لمصادرتها وتوسيع المستوطنة.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة مواطن بالاختناق.

وأعلنت قوات الاحتلال المنطقة عسكرية مغلقة، ومنعت المواطنين من دخولها بحجة أنها "أملاك يهودية".

إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية جنوب الخليل

واعتدت قوات الاحتلال على متظاهرين سلميين، جنوب الخليل، شاركوا بمسيرة للمطالبة بفتح سدة خربة "قلقس"، التي تغلقها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 18 عاما، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، الذين رفعوا الشعارات المنددة بمواصلة إغلاق الشارع الحيوي المحاذي للشارع الالتفافي، مما يعرقل حركة المواطنين، ويكبدهم معاناة كبيرة، ويضطرهم لسلوك طرق أخرى للوصول إلى قلب المدينة.

(أ ب أ)

الاحتلال يغلق مكبًّا للنفايات في بيتا ويُصيب مواطنين بالاختناق

وقالت "وفا" إن قوات الاحتلال، أغلقت مكبًّا للنفايات في قرية بيتا جنوب نابلس.

وذكر رئيس مجلس قروي بيتا، فؤاد معالي لــ"وفا" أن عددا من الجيبات الاحتلالية وجرافة اقتحمت القرية بعد ظهر اليوم وأغلقت مكبا للنفايات كانت قد جمعت فيه النفايات بغرض إعادة تدويرها في مصنع سيتم افتتاحه قريبا في القرية.

وأضاف أن مواجهات جرت في المكان في محاولة لمنع الجيش من إغلاق المكب، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز باتجاه عدد من مواطني القرية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018