غزة: شهيد وخمسة مصابين برصاص الاحتلال

غزة: شهيد وخمسة مصابين برصاص الاحتلال
من مسيرات العودة (أ ب أ)

استشهد فلسطينيّ وأصيب خمسة غزّيين آخرين بجراحٍ متفاوتة، عصر اليوم، الجمعة، جراء قمع الاحتلال لمسيرات العودة الأسبوعيّة الأربعين، التي حملت هذا الأسبوع اسم "لن نساوم على حقّنا في العيش بكرامة".

وقالت مصادر طبيّة في القطاع إن الشهيد هو كرم محمد نعمان فياض (26 عامًا) واستشهد متأثرًا بجراحه التي أصيب بها مساء اليوم، شرق خانيونس.

وشارك الغزيّون في مسيرات العودة في مخيّمات العودة للأسبوع الأربعين على التوالي، رغم الأجواء الماطرة والعاصفة، وقدّرت وسائل إعلام أعداد المتظاهرين بأكثر من 5آلاف متظاهر. 

ودعت "الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة"، خلال الأسبوع الماضي، عبر مكبرات الصوت أهالي قطاع غزة إلى المشاركة في فعاليات اليوم.

واستشهد الجمعة الماضية أربعة فلسطينيين، منهم طفل، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار السلمية في الجمعة الـ39.

وردًا على الاستهداف، قالت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة، الأحد الماضي، "الجمعة القادم سيكون يومًا حاسمًا في اختبار سلوك ونوايا العدو الصهيوني تجاه أبناء شعبنا في مسيرات العودة، وإننا مصرّون على حماية أبناء شعبنا الفلسطيني، ولدى الغرفة المشتركة ردودٌ جاهزةٌ وقاسيةٌ يحدد مسارها وشكلها وتوقيتها سلوك العدو على الأرض، وإن غدًا لناظره قريب".

ويشارك الفلسطينيون منذ الـثلاثين من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019