تركيا: دحلان "إرهابي" ومكافأة مالية مقابل معلومات عنه

تركيا: دحلان "إرهابي" ومكافأة مالية مقابل معلومات عنه
محمد دحلان (أرشيفية أ.ف.ب.)

خلال تحديث السلطات التركية للقوائم "الحمراء" و"البرتقالية" و"الرمادية" للإرهابيين المطلوبين لديها، أدرجت المفصول من حركة "فتح" الفلسطينية، محمد دحلان، في القائمة الحمراء، التي تعد أهمهن.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم، الجمعة، إلى رصد مكافأة قد تصل قيمتها لـ 10 ملايين ليرة تركية (نحو1.7 مليون دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على دحلان.

وبحسب قوائم المطلوبين المحدثة، جرى إدراج 4 أشخاص بينهم "دحلان" في القائمة "الحمراء" للإرهابيين المطلوبين، و3 في القائمة "البرتقالية"، و2 في "الرمادية".

وأستذكر البيان إصدار السلطات القضائية مذكرة قبض بحق دحلان بتهم عدة بينها ضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو 2016، ومحاولة تغيير النظام الدستوري بالقوة، و"الكشف عن معلومات سرية حول أمن الدولة لغرض التجسس"، و"قيامه بالتجسس الدولي".

وتصنف الداخلية التركية الإرهابيين المطلوبين ضمن 5 قوائم أخطرها الحمراء، تليها الزرقاء، ثم الخضراء، فالبرتقالية، وأخيرًا القائمة الرمادية.

وتضم القوائم مطلوبين جراء انتمائهم لتنظيمات إرهابية يسارية وانفصالية، وأخرى تستغل الدين، ومنظمة "غولن".

وحكمت محكمة فلسطينية على دحلان (58 عاما)، غيابيا، بالسجن ثلاث سنوات في عام 2016 بتهمة الفساد، كما أمرته بسداد مبلغ 16 مليون دولار، طبقا لمحاميه.

وكان دحلان قائدا لجهاز "الأمن الوقائي" في قطاع غزة، لكنه فقد الغطاء السياسي اللازم بعد أن سيطرت حماس على قواته عام 2007.

 

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ