بيرتس يصدر تعليمات باستكمال الاستعدادات لإخلاء ما يسمى "البؤر الإستيطانية غير القانونية"

بيرتس يصدر تعليمات باستكمال الاستعدادات لإخلاء ما يسمى "البؤر الإستيطانية غير القانونية"

قالت مصادر إسرائيلية أن وزير الأمن، عمير بيرتس، أصدر تعليمات، اليوم الخميس، باستكمال الاستعدادات خلال أسبوعين من أجل إخلاء ما يسمى "البؤر الإستيطانية غير القانونية" في الضفة الغربية. إلا أن هذه التعليمات لا تتضمن الموعد المحدد للإخلاء. ومن المتوقع أن تناقش هذه المسألة مرة أخرى مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، أيهود أولمرت، كما جاء أنه لن يتم تنفيذها إلا بعد صدور قرار من المستوى السياسي!!

وبموجب التعليمات فسوف يتم في المرحلة الأولى إخلاء المستوطنات التي قام المستوطنون فيها باستخدام العنف تجاه الجنود والشرطة الإسرائيلية وتجاه الفلسطينيين.

وتأتي هذه التعليمات في نهاية يوم مناقشات جرت بهذا الشأن، بمشاركة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، دان حالوتس، ونائبه موشي كابلينسكي، ورئيس ما يسمى بـ "الإدارة المدنية"، و"منسق العمليات في المناطق" وعناصر قضائية أخرى.

وتشتمل استعدادات الجيش على بلورة خطة لتطويق البؤر المعدة للإخلاء، وذلك من أجل منع عناصر اليمين المعارضين للإخلاء من الوصول إليها ومواجهة قوات الإحتلال، مثلما حصل أثناء إخلاء البؤرة الإستيطانية "عامونا".

ونقل عن عناصر مقربة من وزير الأمن، قوله مساء اليوم أن التعليمات باستكمال الاستعدادات لا تتضمن الموعد المحدد لتنفيذ الإخلاء.

وجاء أن الاستعدادات التنظيمية والقضائية سوف تستكمل خلال أسبوعين، إلا أن موعد الإخلاء الدقيق سيحدده المستوى السياسي في المستقبل.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة هذه المسألة قريباً مع رئيس الحكومة إيهود أولمرت أيضاً.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019