مناقصات لبناء 232 وحدة استيطانية جديدة في ثلاث مستوطنات

مناقصات لبناء 232 وحدة استيطانية جديدة في ثلاث مستوطنات

 

كشفت مصادر اعلامية اسرائيلية عن مخططات استيطانية جديدة، سيتم من خلالها بناء ما مجموعه 232 وحدة استيطانية، في ثلاث مستوطنات.

وقالت أسبوعية "يروشاليم" العبرية اليوم الجمعة ان "ادارة اراضي اسرائيل" نشرت الاسبوع الماضي نتائج اربع مناقصات بناء في حي "اغان ايلوت" بمستوطنة "جبعات زئيف" تتضمن اقامة 180 وحدة استيطانية جديدة.

وكانت مخططات بناء هذا الحي قد اعدت في نهاية التسعينات، لكنها توقفت بسبب اندلاع الانتفاضة الثانية.

ويثير تخصيص الحي السكني الجديد للمستوطنين المتدينين المتعصبين (الحريديم) قلقا في اوساط المستوطنين القدماء، الذين يتخوفون من استبدال الطابع الديمغرافي لسكان المستوطنة، خصوصا وانه تم اسكان 200 عائلة "حريدية" قبل حوالي عامين في هذه المستوطنة.

ومن جهة ثانية نشرت "ادارة اراضي اسرائيل" الاسبوع الماضي نتائج 27 مناقصة بناء فردي في المستوطنة الدينية "بيتار عيليت"، ولم يتم تقديم عروض الا لثماني قطع اراضي للبناء، اما باقي القطع - 19 قطعة - فلم يقدم احد عروضا لشرائها.

واتضح لادارة اراضي اسرائيل بان الجمهور "الحريدي" لا يسارع لشراء اراض من أجل اقامة فيلات مستقلة عليها في اطار مشروع "شيد بيتك".

وقال مصدر في المستوطنة: "القطاع الحريدي لا يرغب بمساكن ارضية، خصوصا عندما تكون مساحة الارض 500 مترا. وتكلفة البناء والصيانة فيها عالية".

من جهتها كشفت اسبوعية "كول هعير" العبرية ان وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية اصدرت مناقصة لبناء 25 وحدة سكنية جديدة، من مجموع 900 وحدة تخطط الوزارة لاقامتها في مستوطنة "هار حوما"، ابو غنيم، بهدف تأجيرها لفترات طويلة، وذلك بنسبة50 % من ايجارها الحقيقي.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018