مجلس مستوطنات بنيامين أنفق 51 مليون شيكل على البؤر الاستيطانية والحكومة سدت العجز

مجلس مستوطنات بنيامين أنفق 51 مليون شيكل على البؤر الاستيطانية والحكومة سدت العجز
البؤرة الاستيطانية "عمونا"

 يتضح من تقرير لصحيفة "هآرتس" أن المجلس الإقليمي لمستوطنات "بنيامين"، وبخطوة تتناقض مع القرارات الحكومية المعلنة،  حوّلت في السنوات الأخيرة حوالي  51 مليون ش لتمويل البؤر الاستيطانية العشوائية، وفي المقابل اهتمت الحكومة بسد عجز الميزانية.

ويمنع القانون المُعلن المجالس المحلية والإقليمية للمستوطنات من تمويل البؤر الاستيطانية العشوائية، لكن الحكومة تغض النظر، وكشف التقرير أن الحكومة  اهتمت بتغطية عجز الموازنة  للمجلس الاستيطاني.

ويشير التقرير إلى أن المجلس الاستيطاني "بنيامين" حصل على هبة  من وزارة الداخلية عام 2012 بقيمة 80 مليون ش لسد عجز الميزانية، و150 مليون من الحكومة لتمويل خدمات التربية والتعليم والرفاه  والبنى التحتية،  في حين تشير ميزانياتها أن ثمة 121 مليون ش دخلت للموازنة تحت بند "مصادر مستقلة".

ويتضح من المعطيات التي نشرتها "هآرتس" أن المجلس الاستيطاني أنفق 13 مليون ش على البنى التحتية للبؤر الاستيطانية،  وخصص نصف مليون شيكل لما أسماه "الحفاظ على أراضي الدولة"، وحول 2 مليون ش للمجلس الاستيطاني "يشاع".

ويؤكد فحص هآرتس، بين أعوام 2008-2011 تم تحويل  مليون ش من المجلس الإقليمي بنيامين لبؤر الاستيطانية العشوائية،  ويتم ذلك من خلال تحويل المال للجمعيات واللجان التي تدير تلك البؤر.