الولايات المتحدة تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية

الولايات المتحدة تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية

انتقد البيت الأبيض إسرائيل بشدة اليوم، الأربعاء، بسبب خطتها لبناء استيطاني جديد في الضفة الغربية قائلا إنها تقوض عملية السلام وتتناقض مع تعهداتها.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، في إفادة صحفية 'تلقينا تعهدات علنية من الحكومة الإسرائيلية تتناقض مع هذا الإعلان... أعتقد أننا عندما نتحدث كيف يتعامل الأصدقاء الجيدون مع بعضهم البعض فإن ذلك يمثل مصدر قلق بالغ أيضا'.

وكانت قد وجهت الولايات المتحدة انتقادا قويا لإسرائيل، الأربعاء، بسبب موافقتها على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية. كما حذرت حليفتها من أنها تعرض مستقبلها كـ'دولة ديموقراطية يهودية' للخطر.

وفي بيان شديد اللهجة قالت وزارة الخارجية الأميركية إن موافقة إسرائيل على بناء 300 وحدة سكنية في الضفة الغربية 'هي خطوة أخرى نحو ترسيخ واقع الدولة الواحدة والاحتلال الدائم'.

وقال المتحدث باسم الخارجية، مارك تونر، إن خطة بناء المستوطنة تقوض آفاق السلام مع الفلسطينيين كما أنها 'لا تنسجم مطلقا مع مستقبل دولة إسرائيل كدولة يهودية وديموقراطية'.

وأضاف في بيان أن 'مثل هذه الخطوات لا تسفر سوى عن إدانة المجتمع الدولي وإبعاد إسرائيل عن العديد من شركائها، والتشكيك في التزام إسرائيل تحقيق سلام من طريق التفاوض'.

وقال تونر إن الخطوة الإسرائيلية الأخيرة ستشهد بناء 300 وحدة سكنية على أراض 'أقرب إلى الأردن منها إلى إسرائيل، وتجعل إمكان إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة أكثر بعدا'.

وقال تونر 'من المقلق للغاية أن تتخذ إسرائيل قرارا يتناقض لهذه الدرجة مع مصالحها الأمنية على المدى الطويل في التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع الفلسطينيين'.

وتابع 'إضافة إلى ذلك من المحزن أنه بينما لا تزال إسرائيل والعالم في حالة حداد على رحيل الرئيس شيمون بيرس، يتم الدفع قدما بخطط من شأنها أن تقوض بشكل خطير احتمالات التوصل إلى الحل القائم على دولتين الذي أيده بيرس بقوة'.

وتابعت وزارة الخارجية الأميركية أن 'المضي قدما في بناء هذه المستوطنة الجديدة التي ستشتمل على 300 وحدة، سيضر بشكل أكبر احتمالات تحقيق حل الدولتين'.

اقرأ/ي أيضًا | المصادقة على بناء 100 وحدة استيطانية لنقل مستوطني "عمونه"

ولاحظ تونر أن موافقة إسرائيل بأثر رجعي على مواقع استيطانية 'غير شرعية' يتناقض مع تصريحات الحكومة الإسرائيلية السابقة بأنه 'ليس لها أي نية لبناء مستوطنات جديدة'.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص