4 دول تنذر مصر: سنطرح مشروع قرار ضد الاستيطان

4 دول تنذر مصر: سنطرح مشروع قرار ضد الاستيطان
(أ.ف.ب)

قال دبلوماسيون إن نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال أبلغت مصر بأنها إن لم توضح بحلول منتصف ليل الخميس ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة.

وقالت الدول الأربع في مذكرة لمصر إنه "في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضي في الدعوة لإجراء تصويت في 23 كانون الأول/ديسمبر (أي اليوم) أو إذا لم تقدم ردا قبل انقضاء ذلك الموعد فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع... والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن".

وكان الفلسطينيون طرفا أيضا في المذكرة التي قالت إن "هناك شعور قوي بخيبة الأمل" لعدم تصويت مجلس الأمن على النص يوم أمس الخميس، كما كان مزمعا.

وتتحسب إسرائيل من طرح مشاريع قرار مناهضة للاستيطان في مجلس الأمن الدولي. ونقلت "هآرتس"، اليوم الجمعة، عن وزير في المجلس الوزاري المصغر قوله إن حالة التأهب لا تزال قائمة، وأن كل الإمكانيات مفتوحة، وأنه بإمكان دولة أخرى أن تقدم اقتراحا مماثلا في الأيام القريبة، مضيفا أن هدف إسرائيل هو الضغط على أوباما بوسائل مختلفة كي يستخدم حق النقض، وفي الوقت نفسه العمل على ضمان تأجيل التصويت قدر الإمكان إلى ما بعد العشرين من كانون الثاني/ يناير، حيث سيدخل الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة