مصادر صحفية: "حماس" تنال موافقة دول على استضافة أسرى مبعدين

مصادر صحفية: "حماس" تنال موافقة دول على استضافة أسرى مبعدين


قالت مصادر وصفت بـ المطلعة والمقربة من حركة "حماس" أمس إن الحركة " تمكنت من نيل موافقة عدد من الدول العربية على استضافة عدد من الاسرى الذين سيتم إبعادهم بموجب صفقة تبادل المعتقلين مع إسرائيل والمتوقع الإعلان عن الاتفاق بشأنها بين الحركة وتل أبيب في الأيام المقبلة".

وفي السياق ذاته، أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي لصحيفة "المنار" المقدسية أن الاتصالات الأوروبية مع الحركة "تعاظمت ولم تتوقف وأن قيادة حماس في سوريا تتلقى بشكل متواصل رسائل من دول أوروبية وتعقد لقاءات على مستويات عالية بين عواصم أوروبية وقيادة الحركة في العاصمة السورية دمشق".

ونُقل عن المصدر قوله إن " إسرائيل أبلغت جهات أوروبية ودوائر أميركية أنها مضطرة للموافقة على صفقة التبادل بثمن كبير بعد عجزها عن استعادة شليت وفشلها في معرفة مكان وجوده".

وتضيف المصادر - بحسب البيان الاماراتية - ان " الوسيط الألماني بين الطرفين موجود حالياً في العاصمة المصرية القاهرة منتظراً مصادقة الجانبين على الصفقة في صيغتها النهائية".

ونقلت " البيان" عن المصادر أن هناك جهات نصحت الحركة بإنهاء صفقة التبادل والموافقة عليها، في حين طلبت جهات أخرى "التريث" إلى حين تحسين الشروط، في وقت ما زالت فيه بعض الأطراف الدولية تقوم بمحاولات لعرقلة التوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة منعاً لـ "حماس" من تحقيق "مكاسب سياسية" من وراء انجازها.

وأضافت أن انجاز اتفاق التبادل وتنفيذه "سيحدث تطورات هامة على أكثر من صعيد ويفتح الأبواب لتغيرات في أكثر من ساحة وسيدفع بقوى عديدة إلى فتح قنوات اتصال وحوار علنية رسمية مع حماس توفر الأجواء لعملية سلمية بنتائج واضحة".

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية