لائحة اتهام ضد أحد سكان بردلة في الغور بتهمة اختطاف وقتل إسرائيلي

لائحة اتهام ضد أحد سكان بردلة في الغور بتهمة اختطاف وقتل إسرائيلي

قالت مصادر إسرائيلية أنه تم تقديم لائحة إتهام، صباح اليوم، الثلاثاء، ضد عمرو هميل (30 عاماً)، من قرية بردلة في غور الأردن، بتهمة اختطاف وقتل أحد سكان نهارية، سمحا رون (60 عاماً)، قبل 5 سنوات، عن طريق تسديد 22 طعنه إليه، كما توجه له تهمة العضوية في خلية تابعة لحركة "فتح الإنتفاضة" والتخطيط لقتل صحافي إسرائيلي والتخطيط لتنفيذ عملية طعن في حيفا.

وبموجب لائحة الإتهام التي قدمت إلى المحكمة المركزية في حيفا، فقد جاء أنه في العام 2000 عرض على هميل، عن طريق قريب له في الأردن، أن يقوم بتشكيل خلية تابعة لحركة "فتح الإنتفاضة"، بهدف قتل جنود إسرائيليين وإشعال النيران في محطات الوقود.

وكان النشاط الأول للمجموعة، بحسب لائحة الإتهام، هو طعن صحافي أو مصور يهودي في إحدى المظاهرات التي تجري في القرى العربية في شمال الجليل في أعقاب هبة أوكتوبر 2000، إلا أنه لم يتم تنفيذها، كما لم يتم تنفيذ عملية طعن أخرى في حيفا بسبب التواجد الكبير لقوات الشرطة في حينه.

كما جاء أنه في السابع والعشرين من نيسان/أبريل 2001، سافر هميل برفقة إثنين من أعضاء الخلية إلى قرية عرابة البطوف، هما الشقيقان مؤمن وعبد الرحمن وشيح، وقاما باستدعاء سمحا رون إلى القرية، وطلبوا منه نقلهم بسيارته إلى قرية دير الأسد.

وبحسب لائحة الإتهام، فقد قام ثلاثتهم بطعن رون 22 طعنة أدت إلى مقتله. وعند العثور على جثته في السيارة، وجد فيها بطاقة كتب عليها " تم تنفيذ هذه العملية من قبل مجموعة أحمد موسى الذراع العسكري، قوات عمر المختار".

كما أشارت المصادر إلى أنه قدمت لائحة اتهام ضد الشقيقين في العام 2001 وصدر بحقهما حكم بالسجن المؤبد.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018