ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 64 أسيرا

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 64 أسيرا

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن قائمة عمداء الأسرى، الذين مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال، قد ارتفعت إلى 64 أسيرا بعد انضمام أسير من مدينة البيرة إليها.

وأوضح رياض الأشقر المدير الإعلامي للمركز أن الأسير إسرار مصطفى كليب سمرين (43 عاما) من مدينة رام الله ، أنهى عامه العشرين ودخل في عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل حيث أنه معتقل منذ 04/08/1992، ومحكوم بالسجن المؤبد بتهمة قتل مستوطن، وبذلك ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى في السجون.

وأشار الأشقر إلى أن والدة الأسير إسرار سمرين توفيت وهو في السجن دون أن تحقق حلمها باحتضان ابنها، والأسير هو الابن الثاني للعائلة التي تتكون من سبعة أبناء، وقد اعتقل للمرة الأولى عام 1987، وكانت انتفاضة الحجارة في بدايتها، وقد حرم نتيجة لذلك من تقديم امتحان (التوجيهي) في ذلك الوقت. وبعد خروجه من السجن أكمل تعليمه وحصل على الثانوية العامة، ثم التحق بجامعة بير زيت لإكمال تعليمه، وبعد عامين من الدراسة تم اعتقاله وحكم بالسجن المؤبد.

وبين المركز أن هناك 112 أسيرا من القدامى داخل سجون الاحتلال، وهم معتقلون منذ ما قبل اتفاق أوسلو معظمهم يقضون أحكام بالسجن المؤبد، ويتوزعون على المناطق الفلسطينية كالتالي: العدد الأكبر وهو (59) أسيرا من الضفة الغربية، ويليه قطاع غزة (28) أسيرا، و(10) أسرى من القدس، و(14) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948، بالإضافة إلى أسير عربي واحد وهو الأسير صدقي المقت  من الجولان السوري المحتل.

ومن بين القدامى هناك 22 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن، وأقدمهم الأسير كريم يونس من داخل أراضي 48، و الذي يعتبر عميد الأسرى.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018