الصليب الاحمر يحذر من "الموت الوشيك" للأسير محمد علان

الصليب الاحمر يحذر من "الموت الوشيك" للأسير محمد علان

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة إسرائيل للسماح لعائلة الأسير الفلسطيني محمد علان الذي نقل إلى المستشفى بزيارته لأنه 'مهدد بالموت الوشيك' بعد 50 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام.

وأكد جاك دو مايو، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي المحتلة، في بيان أنه 'نعتقد أن محمد نصر الدين مفضي علان مهدد بالموت الوشيك'، مضيفا أن 'عائلته لا يمكنها زيارته منذ 22 آذار/مارس وهم قلقون جدا عليه. وبالنظر إلى تلك الظروف، نطالب السلطات الإسرائيلية بالسماح للعائلة بزيارته بشكل طارئ'.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، التي استطاعت زيارة علان مرات عدة خلال الأسابيع الماضية، بان اتفاقيات جنيف التي وقعت عليها إسرائيل، تضمن حق العائلة بزيارة المعتقل.

     اقرأ أيضا: النقب: وقفة تضامنية مع الأسير محمد علان يوم الأحد القريب

واعتقل علان في تشرين الثاني/نوفمبر العام 2014، ودخل في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 50 يوما في سجن النقب الصحراوي احتجاجا على اعتقاله الإداري.

وكانت إسرائيل أطلقت مؤخرا سراح الأسير الفلسطيني خضر عدنان بعد إضراب على الطعام استمر 56 يوما. ويلجأ الأسرى الفلسطينيون إلى الإضراب عن الطعام للاحتجاج على ظروف اعتقالهم. وفي العام 2012، خاض نحو ألفي أسير فلسطيني إضرابا مفتوحا عن الطعام للتنديد بالاعتقال الإداري.
    

    اقرأ أيضا: الأسرى يصعّدون: 120 أسيرًا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

وصادق الكنيست الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، على قانون يتيح الإطعام القسري للأسرى المضربين عن الطعام، الأمر الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية والمدافعون عن حقوق الإنسان أنه تشجيع على 'التعذيب'

 

>> المشتركة: الكنيست تشرع قانونا لإعدام الأسرى المضربين عن الطعام