450 طفلًا فلسطينيًا قاصرًا في سجون الاحتلال

450 طفلًا فلسطينيًا قاصرًا في سجون الاحتلال

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن 450 طفلًا فلسطينيًا قاصرًا يقبعون في السجون الإسرائيلية، في حين وصل عدد المعتقلات إلى 29 بينهن 11 قاصرات.

وذكرت الهيئة في بيان لها، اليوم الإثنين، أن أعمار القاصرين تتراوح من 13 – 17 عامًا، وإن 9 منهم تم تحويلهم للاعتقال الإداري، دون محاكمة.

وأشارت إلى أن 95% من المعتقلين القاصرين تعرضوا لأشكال مختلفة من التعذيب والضرب والإهانات خلال اعتقالهم واستجوابهم، وأن معظمهم تم اعتقالهم من منازلهم.

وذكرت الهيئة شهادات، أدلى بها أطفال خلال استجوابهم، قالوا فيها إنهم 'تعرضوا للضرب والركل والإهانات والسجن الانفرادي، والتهديد والضغوطات النفسية خلال التحقيق معهم، وإجبارهم تحت التهديد على الإدلاء باعترافات أو التوقيع على إفادات لا يعرفون مضمونها'.

ولفت البيان إلى أن حالات الاعتقال بلغت في صفوف الأطفال ما يقارب 2500 حالة اعتقال منذ عام 2015 حتى الآن.

ونقل البيان عن محامي هيئة الأسرى، لؤي عكّة، الذي زار المعتقلين في سجن عوفر، قوله إن 'سياسة الغرامات التي تفرضها المحاكم الإسرائيلية على المعتقلين في تصاعد مستمر وهي مصحوبة بأحكام جائرة عليهم'.

وذكر عكة أن عددًا من المعتقلين المصابين بالرصاص وبأمراض صعبة يقبعون في سجن عوفر. بدورها، قالت محامية الهيئة، حنان الخطيب في بيان منفصل، إن عدد المعتقلات الفلسطينيات بلغ 29 يقبعن في سجن هشارون، بينهن 11 قاصر، مشيرة إلى أنهن يعشن في ظروف حياتية وصحية صعبة.

وقالت الخطيب إن معاناة المعتقلات 'تزايدت بشكل ملحوظ مع ازدياد موجة البرد التي تضرب المنطقة، حيث هناك نقص كبير في الملابس والأغطية وأجهزة التدفئة، وعدم ملائمة الغرف لحمايتهن من هذا البرد'.

وذكرت الخطيب أن 11 فتاةً قاصر بعضهن لم يتجاوزن الثالثة عشرة والرابعة عشرة من أعمارهن، يقبعن في سجن هشارون.

وأضافت إن المعتقلات يعانين بشكل حقيقي، من موضوع التنقل بين السجون والمحاكم عبر البوسطة (المركبة الخاصة بتنقلات الأسرى)، حيث تستغرق التنقلات عدة ساعات، ولا يراعي خلالها خصوصيتهن كنساء.

اقرأ أيضًا| القدس: الاحتلال اعتقل 93 نصفهم أطفال منذ مطلع 2016

كما يعانين، من تقييد أرجلهن وأيديهن خلال الخروج لزيارة المحامين، وهذا شكل حالة نفسية لدى الكثير منهن، بالإضافة إلى المداهمات والتفتيشات والعبث بالمحتويات والممتلكات ومصادرتها، وفرض العقوبات عليهن، بحسب محامية الهيئة.

وتشير معطيات رسمية فلسطينية إلى وجود أكثر من 7000 معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية