مبعوث ترامب يواصل "مباحثاته" في قضية إضراب الأسرى

مبعوث ترامب يواصل "مباحثاته" في قضية إضراب الأسرى

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، مساء الجمعة، أن مبعوث الرئيس الأميركي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، 'يواصل مباحثاته مع الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية بما يتعلق بقضية الأسرى المضربين عن الطعام' في سجون الاحتلال.

وأشارت الإذاعة 'ريشت بيت'، إلى ما وصفته بـ 'القلق' في إسرائيل والسلطة الفلسطينية من تطور مفاجئ في الحالة الصحية للأسرى و'إمكانية وفاة أسير مضرب عن الطعام'، وهو أمر قد يدفع إلى مواجهات تخرج عن السيطرة'.

وأضافت أن مثل هذا التطور، 'سيعود بالفائدة فقط على حركة 'حماس' و مروان البرغوثي، وعلى حساب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس'، على حد قول المصدر.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قال إنه طالب المبعوث الأميركي، غرينبلات، بالتدخل لحل قضية الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

والتقى عباس غرينبلات، صباح الخميس، في رام الله، بعد يومين على زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال عباس في كلمة في اجتماع عقدته اللجنة المركزية لحركة فتح في مقر الرئاسة الفلسطينية 'شرحنا للمبعوث الأميركي قضية إضراب الأسرى بشكل تفصيلي. وطالبنا الجانب الأميركي بالتدخل بما يضمن حقوق الأسرى، وتحقيق مطالبهم الإنسانية'.

وأضاف 'نأمل خلال الفترة القليلة المقبلة أن نكون على اتصال معه من أجل أن يعطينا جوابا من الجانب الإسرائيلي حول مطالب أسرانا'، معربا عن أمله في أن يصل الجواب 'اليوم أو غدا'.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن 'العالم كله يعرف أن مطالب الأسرى إنسانية، ولا يوجد لدى إسرائيل أي مبرر لرفضها، خصوصا أن هذه المطالب كانت موجودة في الماضي'.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018