توثيق 1674 معتقل فلسطيني في السجون السورية

توثيق 1674 معتقل فلسطيني في السجون السورية
(Pixabay)

كشفت مجموعة "العمل من أجل فليسطيني سورية"، أمس الثلاثاء، عن أنّ ناشطيها قد وثقوا نحو 1674 حالة اعتقال للاجئين فلسطينيين ما زالوا يقبعون داخل سجون النظام السوري.

ويأتي تقرير المجموعة بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني في 17 نيسان/ أبريل من كل عام.

وطالبت المجموعة النظام السوري، بالإفصاح عن "وضع مئات المعتقلين الفلسطينيين الذين يُعتبر مصيرهم مجهولًا".

ووصفت المجموعة بأن ما يجري لهؤلاء المعتقلين بـ"جريمة حرب بكل المقاييس".

وقال فريق رصد والتوثيق في المجموعة، إن من بين المعتقلين هناك 106 امرأة معتقلة.

وتتوقع مجموعة تتوقع أن تكون أعداد المعتقلين وضحايا التعذيب أكبر مما تم رصده، بسبب "غياب أي إحصاءات رسمية صادرة عن النظام السوري"، وتخوف بعض أهالي المعتقلين من إخبار الجهات المعنية خوفًا من الأجهزة الأمنية للنظام.

وأشارت المجموعة في وقت سابق إلى أن جزء كبير من الاعتقالات، تم رصدها مباشرة لأشخاص اعتقلوا على الحواجز الأمنية، أو أثناء اقتحامات الجيش للمدن والقرى، أو أثناء حملات اعتقالات عشوائية لمنطقة ما.

وأشارت المجموعة إلى أن هناك 465 ضحية فلسطينية تم توثيقها، تمت التعرف على جثث جزء منهم من الصور المسربة لضحايا التعذيب في سجون النظام، وحالات أخرى كانت بحسب شهود عيان.

وكان المجموعة قد قالت في تقرير لها أواخر العام الماضي، إن عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جرّاء الحرب السورية بين النظام والعارضة، فاق الـ3613 شخص.

ومن الجدير بالذكر أيضًا، أنّ منظمة العفو الدولية "أمنستي" قد أصدرت تقرير في شباط/ فبراير من العام الماضي، وثّقت فيه 13000 حالة إعدام لمعتقلين أجراها النظام السوري في سجن صدنايا سيء السمعة فقط.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018