باقة الغربية تحيي ذكرى النكبة بسلسلة من الفعاليات تبدأ بخيالة يرفعون الأعلام الفلسطينية..

باقة الغربية تحيي ذكرى النكبة بسلسلة من الفعاليات تبدأ بخيالة يرفعون الأعلام الفلسطينية..

انطلقت عصر يوم أمس، الجمعة، في باقة الغربية فعاليات أحياء ذكرى النكبة الـ 61 للشعب الفلسطيني، وذلك بمسيرة خيول، حيث تجمع عشرات الخيالة من أبناء باقة الغربية والمنطقة، قبالة ساحة مسجد الصراط قرب ديوان باقة الغربية واللجنة الشعبية، رافعين الأعلام الفلسطينية.

وانطلقت المسيرة لتطوف الشوارع الرئيسية والأحياء في المدينة من ساحة مسجد الصراط مرورا بشارع أبو حسين، بير بورين، شارع أبو بدر ومرورا بمنطقة البصّة لتعود مسيرة الخيالة إلى ساحة مسجد الصّراط.

وقد خرج الحشود من أبناء المدينة، مرحبين بالخيالة، متفاعلين مع الحدث الذي يجسد التراث والعودة إلى الجذور والأصالة وتعمق من الارتباط والعادات والتقاليد للشعب الفلسطيني. بحيث أن العديد من الشباب والأطفال والعائلات رافقوا مسيرة الخيول.

وتأتي هذه المسيرة في أطار المهرجان الحافل بالفعاليات الذي بادرت إليه اللجنة الشعبية في المدينة، وحمل عنوان "باقة الغربية تذكر النّكبة"، حيث وجهت الدعوة إلى أهالي باقة الغربية والمنطقة للمشاركة في فعاليات إحياءً ذكرى نكبة الشّعب العربيّ الفلسطينيّ عام 1948، وتأكيدا على قدسيّة حقّ العودة، وتحيّة إجلال لصبر اللاّجئين وصمودهم.

وتضمن برنامج إحياء ذكرى النكبة عرض مجموعة أفلام قصيرة، بعد مسيرة الخيول، عن النّكبة واللّجوء وجولة في المعارض، مهرجان إحياء ذكرى النّكبة "باقة تذكر النكبة"، كلمة اللّجنة الشّعبيّة في باقة الغربيّة، وصلة حكواتية: "مسرحيديّة نكبة العسل"، فقرات أدبيّة، عرض فيلم قصير عن النّكبة واللّجوء، وصلة رقص خيل وعرض الكترونيّ مصوّر "النّكبة وما نُكب"، "نساءٌ يذكرنَ النّكبة" برنامج خاصّ بالنّساء، وجولة في معرض التّراث الفلسطينيّ ومعرض الصّور الفوتوغرافيّة "فلسطين: النّكبة وما قبلها"، ومعرض رسومات ناجي العلي "حنظلة"، محاضرة وعرض الكترونيّ – المصوّرة والإعلاميّة مقبولة نصّار، فقرة فنيّة: الأغنية الشّعبيّة والوطنيّة الفلسطينيّة تقدمها الفنانة ماريا أبو واصل، وعرض فيلم قصير عن النّكبة واللّجوء. بالإضافة إلى زاوية لبيع كتب ومواد توثيقيّة عن القضيّة الفلسطينيّة والنّكبة؛ وكذلك أقراص مدمجة لأناشيد وطنيّة ملتزمة.

....................