في ذكرى النكبة: ندوة في كابول تحت عنوان "النكبة والتطهير العرقي"..

في ذكرى النكبة: ندوة في كابول تحت عنوان "النكبة والتطهير العرقي"..

ضمن سلسلة الفعاليات التي ينظمها التجمع الوطني الديمقراطي لإحياء الذكرى الـ61 للنكبة، نظم فرع كابول ندوة سياسية تاريخية ثقافية، بعنوان "النكبة والتطهير العرقي" قدمها الشخصية الوطنية الدكتور محمود محارب (أستاذ العلوم السياسية).

وتولى إدارة الندوة سكرتير الفرع الأستاذ ذياب عكري الذي رحب بالحضور، وقدم مداخلة حول الخلفية التاريخية لنكبة فلسطين والمخططات التي خططت سلفاً للتطهير العرقي.

وجاء في كلمته "كتب بن غريون في مذكراته: في كل هجوم يجب إيقاع ضربة حاسمة تؤدي إلى هدم البيوت وطرد السكان". وأضاف: "في هذه الأيام تصادف الذكرى الـ61 لنكبة شعبنا، وها نحن نحيي الذكرى اليوم لا لنبكي على الأطلال، بل لنقول للعالم كله إننا لن ننسى أرضنا ولا الـ 580 قرية عربية فلسطينية التي هُدمت ومحيت عن بكرة أبيها. ونؤكد أنها تعيش فينا ما بقية الزعتر والزيتون".

..وبدوره قدم الدكتور محمود محارب محاضرة هامة جداً، استعرض فيها رؤيا تاريخية للنكبة الفلسطينية وقضية التطهير العرقي التي مارسته الحركة الصهيونية وعصاباتها ضد شعبنا الفلسطيني، وحلل تحليلاً موضوعياً للوضع العربي العام والحركات الوطنية بشكل خاص، وأكد على دورها الفعلي في الحفاظ الهوية والموروث التاريخي لشعبنا الفلسطيني، وضرورة الحفاظ على الذاكرة الوطنية أمام محاولات المؤسسات الصهيونية لكتابة الرواية المزيفة للتاريخ.

كما طرح تصوراً لمستقبل الجماهير الفلسطينية في الداخل لا كأقلية بل كشعب من حقه أن يدير أموره بنفسه، وهو بذلك يطالب بالحد الأدنى من حقوق الأقليات وفي أساسها الإدارة الذاتية الثقافية، كما هو حال كل الأقليات في العالم، رغم خصوصية الوضعية الفلسطينية كأصحاب الأرض الأصلييين. ومن هذا الباب طرح أهمية رؤية التجمع في قضيتين أساسيتين؛ الاعتراف بنا كأقلية قومية من ناحية، وتحويل الدولة إلى دولة لكل مواطنيها من ناحية أخرى، كحل وسط تاريخي.

ومن ثم فُتح باب النقاش وطرحت العديد من الأسئلة الهامة التي أجاب عليها الدكتور بأسلوبه المثري والممتع، وأجاب على استفسار حول دور الحزب الشيوعي الإسرائيلي، خصوصاً وأن رسالوة د.محارب في الدكتوراه كانت حول "الحزب الشيوعي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية من عام 1947 حتى عام 1981. وتحدث عن دور الحزب الشيوعي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية. في أعقاب سؤال وجه له من أحد المشاركين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المحاضرة تأتي في إطار سلسلة فعاليات ونشاطات تثقيفية مستقبلية ينظمها الفرع.
..

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية