معاريف": شارون سيطالب بوش بالتوقف عن انتقاد مسار جدار الفصل العنصري

معاريف": شارون سيطالب بوش بالتوقف عن انتقاد مسار جدار الفصل العنصري

11/04/2004 12:27

عرب 48



افادت صحيفة "معاريف"، اليوم الاحد، بان رئيس حكومة اسرائيل، اريئيل شارون، سيلتقي مساء الثلاثاء بمستشارة الامن القومي الامريكي، كوندوليزا رايس، قبيل لقائه بالرئيس جورج بوش في اليوم التالي، الاربعاء. وبحسب "معاريف" فان شارون سيعرض خطة "فك الارتباط" امام بوش من جهة، ووضع عدد من المطالب من جهة اخرى.

وقالت الصحيفة ان شارون سيطالب بوش بالتوقف عن الاعراب عن معارضة مسار جدار الفصل العنصري، والاعلان عن ان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين سيكون الى الدولة الفلسطينية وان تكون حدود اسرائيل في اطار الحل الدائم بحسب الواقع الميداني في الاراضي الفلسطينية المحتلة وليس وفق حدود حزيران 1967.

وقالت الصحيفة ان شارون سيطلب مساعدة مالية من بوش بقيمة خمسة مليارات دولار من اجل تطوير النقب. واشارت الصحيفة الى ان اسرائيل ستحصل على مبلغ من المال من الادارة الامريكية شرط الا يتم الاعلان عن ان هذه الاموال معدة لاخلاء المستوطنات.

وتابعت الصحيفة قائلة ان الامريكيين لن يوافقوا على ضم "الكتل الاستيطانية" في الاراضي المحتلة لاسرائيل، كما ان الاعلان الامريكي بخصوص حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لن يكون بالشكل الذي تريده اسرائيل.

وقالت "معاريف" ايضا، ان الجيش الاسرائيلي يستعد في هذه الاثناء لامكانية "تجديد" اخلاء المستوطنات "غير القانونية" في الضفة الغربية بالتزامن مع زيارة شارون الى واشنطن. ونقلت عن قادة في الجيش الاسرائيلي قولهم ان الامر باخلاء هذه البؤر الاستيطانية قد صدر عمليا باخلاء 8 مستوطنات كهذه.

ويذكر ان الجيش الاسرائيلي اخلى قبل نحو اسبوعين البؤرتين الاستيطانيتين "حازون دافيد" و"طال بنيامين" وبعد ايام قليلة عاد المستوطنون الى هذه المواقع التي اخليوا منها. وقالت المصادر ان شارون مهتم بتجديد عملية الاخلاء لهذه البؤر الاستيطانية لان "مشاهد الاشتباكات بين قوات الجيش والمستوطنين من شأنها ان تخدمه اثناء زيارته لواشنطن وخلال الابحاث التي سيجريها مع الادارة الامريكية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018