الاحتلال انجز بناء 35% من جدار الفصل العنصري

الاحتلال انجز بناء 35% من جدار الفصل العنصري

قال نائب رئيس هيئة أركان الجيش الاسرائيلي، اللواء موشيه كابيلانسكي، ان اسرائيل اتمت، حتى اليوم بناء 35% من مسار جدار الفصل العنصري الذي تقيمه على اراضي الضفة الغربية المحتلة.

وكان كابيلانسكي يتحدث خلال جلسة عقدتها لجنة الخارجية والامن البرلمانية. وحسب المعطيات التي اوردها فقد تم الانتهاء من بناء 275 كلم من اصل 759 كلم تم التخطيط لها. وحسب رأيه "يحقق الجدار نجاعة يف منع دخول المسلحين"!

واوضح كابيلانسكي ان مجموع المعابر التي تمت اقامتها حتى اليوم، بلغ 11 معبرا من اصل 39 معبرا تخطط اسرائيل لاقامتها على امتداد الحدود مع الضفة الغربية.

وقال رئيس دائرة الجدار في وزارة الامن الاسرائيلية، نيتساح مشياح ان اسرائيل ستنجز بناء الجدار حتى نهاية العام 2006. وحسب تقديراته سيتم حتى اذار القادم، موعد الانتخابات الاسرائيلية، اقامة 425 كلم من الجدار، وان المقطع الجنوبي، في منطقة جبل الخليل سيكون ناجزا في نهاية كانون الثاني القادم.

وقال مشياح ان العمل في بناء الجدار يتأخر بسبب موانع قضائية ناجمة عن التماسات اصحاب الاراضي الفلسطينية ضد سلطات الاحتلال

وقال ان بناء الجدار سيكلف اسرائيل 9.5 مليار شيكل، تم حتى اليوم تخصيص 7.5 مليار منها. وحسب معطيات مشياح فان بناء الكيلومتر الواحد من الجدار العنصري يكلف دافع الضرائب الاسرائيلي قرابة 10 ملايين شيكل. اما المبلغ المتبقي، قرابة 2 مليار شيكل فسيخصص حسب مشياح "لتحسين البيئة المعيشية للسكان الفلسطينيين ولتخفيف تنقلهم عبر المعابر"!

واتهم رئيس لجنة الخارجية والامن يوفال شطاينتس (ليكود) المحكمة العليا بالمسؤولية عن "الثمن الامني الذي يدفعه المواطنون جراء التأخر في استكمال الجدار" حسب تعبيره.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية