مزوز يوصي ببناء الجدار في جنوب القدس على الخط الاخضر

مزوز يوصي ببناء الجدار في جنوب القدس على الخط الاخضر

اوصى المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلي، مناحيم مزوز، ببناء الجدار العازل في المنطقة الممتدة من جنوب القدس وحتى شمال النقب على الخط الاخضر.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الاثنين، انه تم اقرار هذه التوصية "بهدف منع توجيه انتقادات قانونية وسياسية دولية تجاه اسرائيل ومن الحاق اقل ما يمكن من الاضرار بالممتلكات الفلسطينية".

وسيتم تحويل هذه التوصيات الى الحكومة الاسرائيلية بهدف اقرارها.

وتضمنت توصية مزوز، ايضا، اقامة 11 نقطة عبور في منطقة القدس، يعمل بعضها على مدار الساعة، وان تكون هناك نقاط عبور خاصة يمر منها الفلسطينيون من القدس الشرقية الذين يحملون الهوية الاسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة القضاء الاسرائيلية قولها ان اعداد هذه التوصيات ناجم عن الانتقادات التي وجهتها المحكمة العليا الاسرائيلية حيال مسار الجدار العازل في الضفة الغربية.

واضافت المصادر ان هذه التوصيات تهدف الى منع توجيه انتقادات من اسرائيل ومن خارجها، في اشارة الى القرار الاستشاري الذي اصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي بخصوص الجدار.

واعترف نائب المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، مايك بلاس، في حديث للصحيفة بوجود عشرات الاف الفلسطينيين في منطقة القدس، الذين بقيوا وراء الجدار، ويشكل الجدار العازل عائقا امامهم للوصول الى القدس، حيث يعملون ويدرسون.

من جهة ثانية، قال يديعوت احرونوت ان خلافا حادا نشب في الايام الاخيرة الماضية بين المستشار القضائي لوزارة الخارجية الاسرائيلية، ألين بيكر، ومزوز، على اثر التقرير الذي قدمه مزوز، الخميس الماضي، الى رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، وحذر مزوز فيه من تجاهل اسرائيل لقرارات محكمة العدل الدولية بخصوص الجدار وان هذا التجاهل قد يؤدي الى فرض عقوبات على اسرائيل.

واوصى مزوز في تقريره بتبني قرار المحكمة الدولية القاضي بهدم الاجزاء المبنية من الجدار داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة وتعويض الفلسطينيين على الاضرار التي لحقت بهم.

وجاء في رسالة بعث بها بيكر الى مزوز ان "توصياتك بخصوص الجدار تفتقر للمهنية وغير واقعية وتصل حدود التصريحات السياسية".

ونسبت يديعوت احرونوت الى مصادر في مكتب مزوز قولها ان "التحفظات الواردة في الرسالة (التي بعث بها بيكر) غير مقبولة على المستشار القضائي وتم نشر التقرير بما يتناسب مع ذلك".
كما نقلت الصحيفة عن مصدر قضائي قوله ان "التطورات المتعلقة بعقوبات متوقعة على اسرائيل تثبت ان الرأي الذي بلوره المستشار (مزوز) تستند الى الواقع".