"القدس": قناة فلسطينية جامعة تنطلق خلال أيام

"القدس": قناة فلسطينية جامعة تنطلق خلال أيام

تنضم إلى الفضاء التلفزيوني العربي خلال الأيام المقبلة قناة جديدة تحمل اسم "القدس"، تتبنى رؤية فلسطينية جامعة، وهو ما يكتسب أهميته بالنظر إلى أنّ المشهد الإعلامي الفلسطيني تغلبُ عليه في الوقت الراهن حال الانقسام في ظل تفاقم النزعة الدعائية والخطاب الفصائلي.

فمن المقرّر أن ينطلق بشكل رسمي، البث الكامل لبرامج قناة "القدس" الفضائية يوم الثلاثاء 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008.

وكانت القناة بدأت بثها الترويجي على القمرين "نايل سات" و"عرب سات" في أواخر آذار/مارس من هذا العام، بعرض تنويهات وفقرات تعبّر عن هوية الفضائية ورسالتها.

و"القدس" هي قناة تلفزيونية فضائية تعنى بالشأن الفلسطيني، تملكها شركة راديو وتلفزيون القدس المرخصة في لندن لرجال أعمال وإعلام عرب وفلسطينيين، وتبث باللغة العربية على مدار 24 ساعة.
ويقع مقر القناة الرئيسي في لندن، ومكتبها الإقليمي في بيروت، وتسعى إلى التوسع مستقبلاً لتشمل مكاتبها أقطاراً عربية ودولية أخرى.

وصرّح المدير العام لقناة "القدس" الفضائية، نبيل العتيبي، أنّ "هذا الموعد يُعدّ إعلاناً لميلاد قناة فلسطينية جديدة، تسعى لأن تكون قناة كل الفلسطينيين، وكل المهتمين بقضية القدس وفلسطين".

وأشار العتيبي إلى أنّ أسرة القناة تستعد لتقديم "باقة من البرامج المميزة، تتنوع بين الإخبارية والحوارية والدرامية والوثائقية والبرامح التفاعلية، وتتوزع بين المواضيع السياسية والتاريخية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية والفنية والعلمية".

وأوضحت إدارة القناة أنها تحدد رسالتها في "تجسيد إرادة الشعب الفلسطيني في التحرّر والاستقلال، وإبراز أهمية قضية فلسطين والقدس للأمة العربية والإسلامية ومركزيتها، وتأكيد عدالتها، وتصحيح الفهم تجاهها عربياً ودولياً، والعمل على حشد الجهود والطاقات لدعمها ومساعدة أهلها، وتوثيق أخبارها ووقائعها ضمن سياسة تحريرية متوازنة تلتزم بمبادئ العمل الإعلامي وأخلاقياته".

وتسعى قناة "القدس" الفضائية، التي تمكنت من استقطاب العديد من الكفاءات الإعلامية والفنية إلى طاقمها من مختلف البلدان العربية، لأن تكون الخيار الأول لدى المشاهد الفلسطيني والعربي المهتم بقضية القدس وفلسطين، وهي ترفع شعار "القدس موعدنا".

وتقول القناة إنها تهدف إلى "إبراز أهمية فلسطين عامة والقدس خاصة ومركزيتهما لدى الأمة وعدالة قضيتهما، وتصحيح الفهم تجاه القضية الفلسطينية عربياً ودولياً وعلى المستويين الشعبي والرسمي".
كما تسعى القناة إلى "المساهمة في تعميق التفاعل العربي والدولي مع قضية فلسطين"، علاوة على "احتلال مرتبة الصدارة لدى الجمهور الفلسطيني واكتساب تقدير المشاهد العربي".
وعلى صعيد المحتوى؛ توضح إدارة القناة أنها تسعى لتقديم "باقة من البرامج المميّزة، والتي تتنوع بين الإخبارية والسياسية، وتشكل الأخبار نسبة 30%، وقد خصصت القناة أربع نشرات أخبار رئيسية تعرض عند الرابعة والسابعة والعاشرة ومنتصف الليل بتوقيت الدوحة (3, 6، 9، 11 توقيت القدس وبيروت)، إضافة إلى ‏موجز إخباري بمعدل ثماني مرات يومياً تبدأ الساعة 11 صباحاً بتوقيت الدوحة، وتنتهي عند 8 مساء.‏

ومن أهم البرامج السياسية التي تعرضها القناة، برنامج "البوصلة" وهو برنامج حواري مباشر يعالج الشأن الفلسطيني، وقوامه مساءلة شخصية من الصف الأول والثاني الفلسطيني والعربي، ويبحث في اتجاهاتهم السياسية حول محور مشروع التحرر، وبرنامج "اتجاهات" يرصد الحدث في العالم، وبرنامج "نبض الشارع" وهو تفاعلي عبر الهاتف مع الشارع الفلسطيني والعربي، وبرنامج "حوار خاص" يستضيف صناع القرار إقليمياً ودولياً.

وتقول إدارة القناة:" تعتبر البرامج السياسية والإخبارية بمثابة النخاع الشوكي للقناة، ويتضح من خلال خارطة البرامج التنوع القاراتي والموضوعي، لتشمل الهم الفلسطيني والعربي والدولي، كما تأخذ من الموضوعية والمعلومة الدقيقة والتنوع في الآراء، وشعارها "أن نجعل فلسطين هماً عربياً وإسلامياً، وأن نجعل العالم العربي والإسلامي هماً فلسطينياً".

ومن ضمن البرامج السياسية والإخبارية أيضاً برنامج "محطات إخبارية" وهو برنامج إخباري يقدم قراءة يومية للحدث السياسي اليومي، وبرنامج "نهار جديد" وهو برنامج إخباري يومي يقدم قراءة في الأجندة السياسية الفلسطينية، وبرنامج "صباح القدس" وهو برنامج أسبوعي يستقرأ الأحداث (بمثابة سجل يوميات فلسطينية).

أما على صعيد البرامج الثقافية والتاريخية والاقتصادية فهناك برنامج "قناديل" الذي يسلط الضوء على جوانب الحياة الثقافية الفلسطينية، وبرنامج "خط الزمن" الذي يقدمه د. راغب السرجاني (مصر)، حيث يقدم قراءة معمقة لتاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية، وبرنامج "من قلب القدس" وهو برنامج خاص يحاكي هموم مدينة القدس والشارع المقدسي مع الشيخ رائد صلاح.
كما وتقدم القناة برامج اجتماعية وفنية منها برامج متنوعة تعالج هموم الأسرى في السجون الإسرائيلية، وبرنامج "وغنى الوطن"، و"أكلات بلادنا"، وبرنامجي "درب الأقصى"، "هدهد وجنان" للأطفال بخلاف الرسوم المتحركة أيضاً.

وتبثّ القناة إرسالها على القمر "نايل سات" بتردد 10873 V ، وكذلك على القمر "عرب سات" بتردد 11900 V، علاوة على الدور الرديف لموقعها الإلكتروني qudstv.com.
وتشدِّد قناة "القدس" الفضائية، على أنها تحرص على أن تكون "قناة كل الفلسطينيين، وكل المهتمين بقضية القدس وفلسطين".