تبخر الأحلام بانهيار ملف تبادل الأسرى / ألفت حداد- غزة

تبخر الأحلام بانهيار ملف تبادل الأسرى / ألفت حداد- غزة

غزة _ الفت حداد _ منذ ان بدأت المبادرات تظهر لانهاء ملف تبادل الأسرى شددت الفصائل الفلسطينية الأسرة للجندى الإسرائيلي وهى كتائب القسام " والوية الناصر صلاح الدين ، وجيش الاسلام ، انها لن تقوم باطلاق سراحه دون اطلاق سراح اسري فلسطينين على راسهم الاطفال دون سن الثامنة عشر والسيدات فى السجون الاسرائيلية .

وطوال مدة ثلاثة اشهر تكثفت فيها المباحثات والمبادرات لانهاء هذا الملف تجدد الامل لدى ذوى عشرة الاف اسير يتواجدون فى السجون الإسرائيلية بانه يمكن مبادلة ابنائهم بالجندي الذي يعتبر حتي اللحظة صيدا ثمينا يصعب التنازل عنه مهما كانت التضحيات الا مقابل الشروط التي وضعتها الفصائل الفلسطينية الثلاث

الرفض الاسرائيلي المتواصل لشروط الفصائل باطلاق سراح اسري فلسطينين يكون على راسهم بعض القادة السياسيين للتنيظمات الفلسطينية من بينهم مروان البرغوثى وعبد الخالق النتشة حدا بالفصائل الفلسطينية الى التشدد بدورها والتاكيد على ان ملف الجندي سيغلق تماما فى حال استمرت اسرائيل رفضها الاستجابة للشروط والمطالب الفلسطينية .

التدخلات العربية كافة لم تفلح حتي اللحظة فى ثنى اسرائيل عن موقفها الثابت فيما يتعلق باطلاق سراح الجندي فقد اكدت اسرائيل انها لن تطلق سراح اي اسير فلسطيني وستتمكن من استعادة جنديها المختطف فى غزة مهما كلفها الامر .

ونفذت اسرائيل تهديداتها فكثفت من عملياتها العسكرية المتواصلة على المناطق المتاخمة للحدود مع القطاع وادت هذه العمليات الى قتل وجرح عشرات الفلسطينين ولكن دون ان تتمكن اسرائيل من استعادة جنديها المختطف الذى تتضارب الانباء حول مكان تواجده .

ورغم الاذى الذى لحق بالفلسطينين بسبب اختطاف الجندي الاسرائيلي والعمليات المكثفة التي نفذها الجيش الإسرائيلي داخل قطاع غزة لم يمنع اهالى الاسري من التاكيد على ضرورة الاحتفاظ بالجندي الى ان يتم مبادلته باسري فلسطينين قضوا سنوات طويلة فى السجون الإسرائيلية .

الصليب الاحمر فى شارع الجلاء بمدينة غزة يشهد كل اثنين من كل اسبوع اعتصاما لاهالى الاسري الذين منعوا مؤخرا من زيارة ابنائهم فى السجون بسبب شاليت هؤلاء يطالبون فى كل مرة منذ خطف الجندي على انهم لن يسمحوا باطلاق سراحه دون مقابل .

نادرة الجملة 37 عاما زوجة الاسير فايز شهوان تقول " منذ عملية اختطاف الجندي الاسرائيلي تجدد لدينا الامل بانه يمكن ان يتم الافراج عن اسري فلسطينين مقابل الافراج عن هذا الجندي موضحة ان الاسرى ايضا داخل السجون اصبح لديهم الامل كبير بان يكونوا ممكن تشملهم اي صفقة يمكن التوصل اليها لتنهاء ملف الجندي .

وتضيف الجملة " منذ الاعلان عن انهيار المفاوضات حول ملف الجندب بدات احلامنا تتبخر بان يتم الافراج عن ازواجنا وابنائنا نحن نتمنى ان تستمر المفاوضات لانهاء هذا الملف ولكن لا يجب انهائه دون مقابل .

الى جانبها تقف طفلتها اسيل ذات السبعة اعوام " تقول " احنا بدنا يسلموا شاليت عشان يطلعوا بابا من السجن بس اذا ما بدهم يطلعوا بابا ما بدنا يسلموه لليهود .

اما هيفاء ابو سكران 29 عاما زوجة الاسير خضر ابو سكران " تقول " توقعت ان يتم الانتهاء من ملف الجندي الاسير منذ ان بدات المفاوضات حوله ولكن يبدو ان اسرائيل لن توافق على المطالب الفلسطينية بعد ما حصل لها فى لبنان معللة ذلك ان اسرائيل تريد ان تعيد هيبتها امام العرب كقوة عظمى فى المنطقة بعد ان تمرغت فى وحل الهزيمة علي يد المقاومة اللبنانية .

وتوضح " انه مهما طال الزمن فان اهالى الاسري لن يستسلموا لما تفعله اسرائيل وكل ما تفعله المقاومة الفلسطينية حق مشروع حتي ان اسر الجندي حق مشروع وهو اسير حرب فلماذا لا تريح اسرائيل راسها وتقوم باطلاق سراح اسري مقابل الافراج عن هذا الجندي .

ختام العشى التي كانت تحمل صورة زوجها سعد العشى " قالت " ان اسرائيل بما تفعله اثبتت انها لا تهتم بمواطنيها كما تدعى فهى التي تجعلهم عرضة لضربات المقاومة الفلسطينية .

واضافت " صحيح اننا فقدنا الامل فى الوقت الحالى مع الاعلان عن انهيار ملف المفاوضات حول شاليت الا اننا نؤكد صمودنا وعدم ركوعنا وخضوعنا للمطالب الاسرائيليى مؤكدة ان الفصائل الفلسطينية ستحافظ على الجندي الاسير حتي يتم الاستجابة لمطالبها والافراج عن الاسري .


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018