24 شهيدًا منذ اندلاع الهبة الشعبية... واشتباكات مستمرة

24 شهيدًا منذ اندلاع الهبة الشعبية... واشتباكات مستمرة

أفادت مصادر إعلامية فلسطينية، مساء الأحد، بأن اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرة بين قوّات الاحتلال الإسرائيلية وشبّان في مناطق مختلفة بالقدس، إذ قالت المصادر إن اشتباكًا مسلحًا اندلع بين الشبّان وقوّات الاحتلال في منطقة الطور، ومواجهات عنيفة اندلعت في سلوان، بالإضافة إلى اشتباكات مستمرة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.

واستشهد ظهر الأحد، الطفل أحمد عبد الله شراكة، بعد إصابته برصاصة في الرقبة خلال مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة البالوع بالبيرة، ليرتفع عدد الشهداء إلى 24 شهيدًا منذ اندلاع الهبة الشعبية. وأصيب في ذات المنطقة خلال المواجهات المستمرة الأحد، شاب آخر في برصاصة في الساق، وآخر بالرصاص المعدني المغلّف بالمطاط بالرأس.

وفي قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، وآخر بعيار معدني مغلف بالمطاط، مساء الأحد، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الجنوبي للمدينة.

واقتحمت قوات الاحتلال، بلدة بيت عوا غرب الخليل، ممّا أدّى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة، اقتحمت قوّات الاحتلال خلالها المحال التجارية ومنازل المواطنين.

وفي غزة، أصيب 22 فلسطينيًا خلال مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين فلسطينيين، خرجوا في مسيرات قرب الشريط الحدودي، رفضاً للاعتداءات الإسرائيلية على مناطق الضفة الغربية ومدينة القدس والأقصى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن '22 فلسطينيًا أصيبوا خلال المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود غزة، منهم 12 إصابة بالاختناق جراء استنشاق غازًا مسيلًا للدموع، و3 إصابات بالرصاص المطاطي، و7 إصابات بالرصاص الحي، بينهم شاب وصفت جراحه بالخطيرة للغاية'.

وأوضح أن سيارات الإسعاف تنقل المصابين إلى مستشفيات القطاع، التي رفعت حالة التأهب إلى 'الدرجة القصوى'، منذ بدء المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي.

أبو مرزوق يدعو لحوارات وطنية تبحث تطوير 'انتفاضة القدس'

بدوره، دعا عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية 'حماس'، موسى أبو مرزوق، إلى حوارات وطنية، تبحث تطوير 'انتفاضة القدس' وتوفير سبل نجاحها.

وحث أبو مرزوق في، تصريح صحفي، مساء الأحد، عبر صفحته على فيس بوك، على أن تتوقف الألسنة والأقلام عن التهم والشتم والتشهير ببعضنا البعض، وإشاعة روح الأخوة والمحبة والوحدة والتكاتف بيننا، وأن نواجه الاحتلال وسياساته ونرميه عن قوس واحدة.

وأكد أبو مرزوق على أهمية عدم حرف البوصلة تجاه قطاع غزة، مشدداً على 'أننا في عمل انتفاضة القدس ولها أهدافها وسياساتها وأدواتها، ولا نريد أن ندفع دماء أبنائنا ونسائنا ثم لا نحقق ما انتفضنا لأجله'.

وطالب أن تبقى الأنظار والاهتمام والصحافة والإعلام، نحو انتفاضة القدس، والحراك الشعبي في القدس والضفة، وعلى الساحات الأخرى دعم هذا التحرك بما يستطيعون تحريضاً ودعماً ومؤازرة'.

وتابع أبو مرزوق أنه 'هناك صفحات على التواصل الاجتماعي وبأسماء فلسطينية وأقلام وتغريدات كلها تدعو إلى إطلاق الصواريخ لحرف التوجه، والانتفاضة إلى ميدان آخر وصيغة أخرى، فتمر الانتفاضة ولا نربح معركة الصواريخ، ويظهرنا أمام العالم بأننا المعتدين وهم الأبرياء، وأن جرائمهم في القدس والأقصى والضفة تمر بل تمضي في سبيلها وتنحرف البوصلة باتجاه غزة'.

ونوّه أبو مرزوق، إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد منع وزراءه والمتطرفين من دخول الأقصى واستفزاز المسلمين، لكنّه 'أبقى القوانين والتشريعات التي سمحت لهم بفعل ما يفعلون، وعليه إلغاء مخططات التهويد ومنع غير المسلمين من دخول المسجد الأقصى'.

وأضاف أن 'عليهم أن يرفعوا كل المعوقات التي تحول بين المسلمين وبين مسجدهم والصلاة فيه، على نتنياهو أن يوقف المستوطنين من العبث بأمن أهلنا في الضفة، وحرق الناس أحياء، أو مصادرة الممتلكات، وشق الطرق، وبناء المستوطنات، عليه أن يوقف كل هذا'.

 واعتبر أبو مرزوق انتفاضة القدس مقدمة لانتفاضة التحرير، 'فالنفوس الحرة الأبية لا ترضى الهوان والضعف والاستعمار، فالاحتلال إلى زوال، وستبقى القدس قدسنا، والأرض أرضنا'.

24 شهيدًا منذ اندلاع الهبة الشعبية:

1- مهند حلبي (البيرة) 19 عاما

2- فادي علون (القدس) 19 عاما

3- أمجد حاتم الجندي (يطا) 17 عاما

4- ثائر أبو غزالة (كفر عقب) 19 عاما

5- الطفل عبدالرحمن عبيدالله (بيت لحم) 11 عاما

6- حذيفة سليمان (طولكرم) 18 عاما

7- وسام جمال (مخيم شعفاط) 20 عاما

8- محمد الجعبري (الخليل) 19 عاما

9- أحمد جمال صلاح (مخيم شعفاط) 20 عاما

10- اسحاق بدران(كفر عقب) 16 عاما

11- محمد سعيد علي (مخيم شعفاط) 19 عاما

12- ابراهيم أحمد مصطفى عوض (بيت أمر) 28 عاما

13-أحمد عبد الله شراكة (الجلزون) 13 عاما

14- شادي حسام دولة (20 عاما)

15- أحمد عبد الرحيم الهرباوي (20 عاما)

16- وعبد الوحيدي (20 عاما)

17- محمد هشام الرقب (15 عاما)

18- عدنان موسى أبو عليان (22 عاما)

19- زياد نبيل شرف (20 عاما)

20- جهاد العبيد (22 عاما)

21- الطفل مروان هشام بربخ (13 عاما)

22- الطفل خليل عمر عثمان (15 عاما)

23- نور رسمي حسان (30عاما)

24- الطفلة رهف يحي حسان (عاما).

 

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


24 شهيدًا منذ اندلاع الهبة الشعبية... واشتباكات مستمرة

24 شهيدًا منذ اندلاع الهبة الشعبية... واشتباكات مستمرة