أوتشا: الاحتلال قتل 23 فلسطينيا خلال أسبوع

عدد الشهداء الفلسطينيين، وعدد المصابين، هو أعلى عدد مسجل خلال أسبوع واحد منذ عام 2005، عندما بدأ المكتب بتوثيق الخسائر البشرية

أوتشا: الاحتلال قتل 23 فلسطينيا خلال أسبوع

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة 'أوتشا' إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 23 مواطناً فلسطينيا، خلال أسبوع.

وبين 'أوتشا' في تقريره الأسبوعي، الذي يشمل الفترة من 6-12 تشرين أول/أكتوبر الجاري، الصادر اليوم الجمعة، أن هذا الأسبوع شهد تصعيداً في المواجهات العنيفة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، كما امتدت المواجهات لتشمل قطاع غزة. استشهد خلالها 23 مواطناً فلسطينياً، وأصيب 2,311 آخرين.

واعتبر 'أوتشا' أن عدد الشهداء الفلسطينيين، وعدد المصابين، هو أعلى عدد مسجل خلال أسبوع واحد منذ عام 2005، عندما بدأ المكتب بتوثيق الخسائر البشرية. 

وأوضح التقرير أن أربعة شهداء، قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الأسبوع الماضي، خلال الاشتباكات في مظاهرات 'تلقائية'، عند الحواجز، وغيرها من نقاط الاحتكاك، وخلال عمليات تفتيش واعتقال. بينما أصيب خلالها 2,071 مواطناً فلسطينيا، بينهم 170 طفلا على الأقل.

وسُجّل أعلى عدد من الإصابات في محافظة قلقيلية (492 إصابة)، ومن ثم رام الله والبيرة (432)، فالقدس (316)، والخليل (285)، ونابلس (186)، وبيت لحم (175). وأصيب 13% من المواطنين بالرصاص الحي، بينما نجمت معظم الإصابات الأخرى عن الإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واستنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي قطاع غزة، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة مدنيين فلسطينيين، بينهم طفل، وأصابت 237 آخرين، بينهم 31 طفلا على الأقل، خلال مظاهرات نُظمت احتجاجا على الأحداث الأخيرة في الضفة الغربية.

ونظمت المظاهرات بالقرب من حاجز بيت حانون، وبالقرب من السياج الفاصل شرق مخيم البريج، وشرق خانيونس، وشرق جباليا، وشرق مدينة رفح.

وتطرق التقرير إلى الغارات التي نفذها طيران الاحتلال في يوم 11 من تشرين الأول الجاري، والتي أدت لاستشهاد مواطنة حامل، وابنتها ذات الثلاثة أعوام، وإصابة خمسة مدنيين آخرين، وتدمير منزل وإلحاق أضرار بمنزل آخر.

كما سجل 'أوتشا' ثماني هجمات، على الأقل، نفذها مستوطنون، أدت لوقوع إصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين، أو إلحاق أضرار بممتلكاتهم، مقارنة بـ29 هجمة خلال الفترة التي شملها التقرير السابق. وتضمنت الهجمات إطلاق النار والاعتداء بالضرب ورشق الحجارة. أصيب خلالها ما لا يقل عن 13 فلسطينيا، بينهم ثلاثة أطفال. وتضررت عائلة فلسطينية ممتدة، يبلغ عدد أفرادها 80 شخصا، تعيش في منزل مكون من عدة طوابق في الخليل.

 وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال كثفت وجودها، وطبقت إجراءات تفتيش صارمة عند الحواجز التي تنصبها في الضفة الغربية. وتضمن ذلك تمركز جنود الاحتلال، بصورة دائمة، عند 16 حاجزا من بين 25 حاجزاً في الضفة الغربية، لم يكن يتمركز عندها الجنود سوى في بعض الأحيان، بالإضافة لنصب 152 حاجزا 'طيارا'.

التعليقات