الخميس-وقائع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

الخميس-وقائع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني


تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على شعبنا الفلسطيني، مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة في ظل الحصار الشامل الداخلي والخارجي، موقعة المزيد من الخسائر البشرية في صفوف شعبنا، وتحتل معظم المدن والبلدات والمخيمات والقرى الفلسطينية، وتفرض عليها نظام حظر التجول، وتداهم المنازل والمحلات التجارية والمؤسسات العامة وتحطم محتوياتها.

وقد بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [14]، منهم [3] أطفال، وبلغ إجمالي الاعتقالات [18] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [17] منزلاً، وعدد السيارات التي تضررت [7] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بموقعين لقوات الأمن الوطني، ومؤسستين، وقصفت بالقذائف [4] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [11] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1. محافظة نابلس:

§ اقتحمت قوات الاحتلال حي القصبة ومخيم عين بيت الماء بمدينة نابلس، تحت غطاء من نيران أسلحتها الرشاشة، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، ونسفت منزل المواطن "فتحي أبو شرخ"، واعتقلت نجليه "غسان وجهاد"، ومنزل ذوي الشهيد "سامي زياد سلامة"، مما ألحق أضراراً جسيمة بالعديد من المنازل المجاورة، كما داهمت مركز الدفاع المدني في شارع الراهبات وفتشته واحتجزت موظفيه في غرفة واحدة، واعتقلت العديد من المواطنين، كما منعت قوات الاحتلال المتمركزة على حواجز: بيت دجن، سالم، بيت فوريك، الأطقم الطبية من الدخول إلى هذه المناطق، واحتجزتهم واعتدت عليهم، كما احتجزت على أحد الحواجز مواطناً وزوجته، واعتدت عليهما، لعدم استجابتهما بخلع ملابسهم على الحاجز.

2. محافظة جنين:

§ داهمت قوات الاحتلال منزل ذوي المواطنة "هدى عبد الله العارضة" [30] عاماً، في بلدة عرابة، وفتشته وعبثت بمحتوياته، واعتقلتها.

3. محافظة الخليل:

§ واصلت قوات الاحتلال إغلاق مدينة الخليل لليوم الثاني على التوالي، ونكلت بالمواطنين، خاصة على مدخليها الشمالي والشمالي الغربي، وأرغمت المواطنين على التعري، وسط ضحكات الجنود والألفاظ النابية، كما أجبرت النساء والطالبات على حل أزرار جلابيبهن تحت تهديد السلاح، وعلى مرأى من جموع المواطنين، وأطلقت النار والقنابل الصوتية والغازية باتجاههم، وداهمت العديد من منازل المواطنين في مدينة الخليل، واعتقلت اثنين منهم.

4. محافظة بيت لحم :

§ داهمت القوات الخاصة الإسرائيلية، "جمعية الإصلاح الخيرية"، في حي واد معالي، واعتقلت [5] من موظفيها، عرف منهم الشقيقين "صلاح وصالح الهريمي"، و"محمد دعامسة".

5. محافظة غزة:

§ توغلت قوات الاحتلال في منطقة جحر الديك، وهدمت منزلي المواطنين "خليل السواركة"، و"سالم أبو ظاهر"، دون أن تسمح لسكانهما بأخذ حاجياتهم الضرورية.

6. محافظة شمال غزة:

§ منعت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز بيت حانون" ايرز"، وفداً من "اتحاد جمعية الأديان العام للسلام"، يضم أكثر من [600] امرأة، من [30] دولة، من دخول قطاع غزة للتضامن مع أصحاب المنازل المدمرة بمدينة رفح.

7. محافظة الوسطى:

§ توغلت قوات الاحتلال لمسافة [300] متر في منطقة أبو عريف، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة، وأغلقت جميع مداخلها ومفترقات الطرق الرئيسية، وفرضت حظر التجول عليها، واقتحمت مقرّي الدفاع المدني وشرطة البلدية، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وجرفت [3] منازل تعود للمواطنين، " خليل طبيل"، "ثائر الأطرش"، و"بسام شاهين" واعتقلته، واعتقلت العديد من المواطنين.

8. محافظة خانيونس:

§ قصفت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط مستوطنتي "جاني طال"، و"نفيه دكاليم"، بنيران أسلحتها الرشاشة وقذائف الدبابات منازل المواطنين في منطقتي الربوات ومخيم خانيونس و حي الأمل، مما ألحق بها أضراراً جسيمة.