تأجيل إعادة فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة..

تأجيل إعادة فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة..

أعلنت مصادر فلسطينية عن تأجيل إعادة فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة إلى يومي الإثنين والثلاثاء بدلا من السبت والأحد.

وقالت المصادر إن تأجيل إعادة فتح المعبر جاء لأسباب فنية دون أن تفصح عن ماهية هذه الأسباب، مؤكدة إعادة فتح المعبر فى كلا الاتجاهين يومي الاثنين والثلاثاء من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الثامنة مساءً يومي السبت والأحد، مضيفا إلى أنه سيغلق بعد ذلك لمدة أسبوعين متواصلين.

وكان نظمي مهنا، مدير عام المعابر في قطاع غزة أكد أن "معبر رفح البري جنوب القطاع سيفتح يومي السبت والأحد القادمين في كلا الاتجاهين".

وعبر مواطنون فلسطينيون عن غضبهم من السياسية الاسرائيلية المتحكمة فى المعابر الفلسطينية لا سيما معبر رفح الحدودي المنفذ البري الوحيد لأهالي قطاع غزة الى الخارج، موضحين أن الكثير منهم يحتاج للسفر والعودة بشكل مستمر ودائم الا ان اغلاق المعبر بهذه الطريقة يشل مصالحهم بشكل كبير.

وكان رئيس بعثة المراقبين الأوروبيين على معبر رفح بيترو بيستوليز طالب في وقت سابق إسرائيل بالكف عن عرقلة العمل في المعبر لأن ذلك لا يؤدي إلا لمزيد من التطرف والإرهاب.

ونقلت صحيفة الجيروزليم بوست عن بيستوليز قوله في مؤتمر صحفي عقده في كلية نتانيا الأكاديمية انه" من الحيوي جدا بقاء المعبر مفتوحا وعودة الأمور فيه إلى طبيعتها لأن بقاء المعبر مغلق يدفع الناس إلى إظهار مزيد من الإرهاب و التطرف".

وأشار بيستوليز إلى أنه ومنذ اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من قبل جماعات فلسطينية في شهر حزيران/ يونيو من العام الماضي فان الإنذارات الواردة للمعبر زادت بنسبة 80%.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018