وقائع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ليوم الجمعة

وقائع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ليوم الجمعة


تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على شعبنا الفلسطيني، مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة في ظل الحصار الشامل الداخلي والخارجي، موقعة المزيد من الخسائر البشرية في صفوف شعبنا، وتحتل معظم المدن والبلدات والمخيمات والقرى الفلسطينية، وتفرض عليها نظام حظر التجول، وتداهم المنازل والمحلات التجارية والمؤسسات العامة وتحطم محتوياتها.

وقد بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيدين اثنين أحدهما طفل، وعدد الإصابات [22]، منهم [7] أطفال، ومن بين الجرحى اثنان في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [18] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [435] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [90] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [3] منازل، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [14] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:محافظة القدس:

هاجمت قوات الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة والغازات السامة مسيرة سلمية ضد "جدار الضم والتوسع والفصل العنصري"، على الشارع الرئيسي قبالة حاجز الرام، مما أدى إلى إصابة الكثير من المواطنين بحالات إغماء، فيما ألقى مستوطنو "معاليه أدوميم" الحجارة باتجاه سيارة شركة القدس للأدوية، مما أدى إلى إصابة الطفل "أحمد محمد النمري" [13] عاماً بجراح، أثناء تواجده مع والده في السيارة.

محافظة رام الله والبيرة:

اقتحمت قوات الاحتلال قرية رنتيس ومدينة رام الله، تحت ساتر كثيف للنيران، وداهمت العديد من المنازل، واعتقلت المواطنين: عمر حمدان" [66] عاماً، مدير جمعية الإصلاح الخيرية، و المواطنين "فخري عاهد خلف"، [20] عاماً، "معتز عمار وهدان" [19] عاماً، محمد جميل الشيخ" [19] عاماً، "نزيه جاسر خلف" [18] عاماً، إسلام عبد الكريم وهدان" [18] عاماً، فيما حاصرت الوحدات الخاصة الإسرائيلية صالتي "بدران" و" البجة" للأفراح في حي أم الشرايط، وأخرجت المحتفلين، واعتقلت العريس "رمزي براش" [22] عاماً، من حفل زفافه، والمواطنين: أكرم براش"، "اسلام ابو حميد"، "حمودي السلمي"، من قوات الأمن الوطني، "محمد سمير حمادة"، و"مصطفى أو جرادة".

محافظة نابلس:

استشهاد الطفل "هاني خميس محمود قنديل" [13] عاما، وإصابة [4] آخرين بجراح مختلفة، جراء اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس وأحياء: الياسمينة وبيت إيبا وحبس الدم وباب الساحة، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين، وحاصرت مسجد "النصر" وعمارة سكنية، والعديد من المحال التجارية، ونصبت عدة نقاط عسكرية في حي رأس العين، وأوقفت المواطنين ودققت في هوياتهم.

محافظة جنين:

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين، تحت غطاء من نيران أسلحتها الرشاشة، وداهمت منازل المواطنين وفتشتها، واعتقلت المواطن "أسامة الأحمد" [20] عاماً.

محافظة الخليل:

واصلت قوات الاحتلال فرض نظام حظر التجول على مركز مدينة الخليل، واحتجزت عشرات المواطنين، واعتدت على الكثير منهم.

محافظة بيت لحم :

استشهاد الشاب "شاهر عوني أحمد طقاطقة" [21] عاماً، من بلدة بيت فجار، جراء اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة والغازات السامة باتجاه المواطنين ومنازلهم، وحاصرت منزله وأطلقت النار عليه من مسافة قريبة، و تركته ينزف، و منعت سيارات الإسعاف من الوصول إليه.

محافظة شمال غزة:

قصفت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط معبر بيت حانون، بنيران أسلحتها الرشاشة منازل المواطنين في بلدة بيت حانون، مما ألحق بعض الأضرار بالعديد من المنازل، كما جرفت قوات الاحتلال اكثر من [70] دونماً مزروعة بالحمضيات، شرق بيت حانون، تعود لعائلات "سيسالم"،"الباشا" و"دلول".

محافظة الوسطى:

جرفت قوات الاحتلال أكثر من [20] دونماً، مزروعة بأشجار الزيتون والجوافة في منطقة أبو العجين تعود لعائلات "غراب"، "الفرا"، و"أبو مصلح".

محافظة خانيونس:

إصابة المواطنة "سعده طبش" [50] عاماً، بجراح خطرة وهي داخل منزلها، جراء قصفت قوات الاحتلال المتمركزة في محيطة موقع "كسوفيم" منازل المواطنين شرق بلدة القرارة، مما الحق أيضاً بعض الأضرار في منازل المواطنين.