الموت يُغيّب المخرجة اللبنانية جوسلين صعب

الموت يُغيّب المخرجة اللبنانية جوسلين صعب
المخرجة اللبنانية الراحلة جوسلين صعب (نشطاء - تويتر)

تُوفيت، أمس الإثنين، المخرجة اللبنانية جوسلين صعب، عن عمر ناهز 71 عامًا، في أحد مستشفيات باريس حيث أقامت لسنوات عديدة وحصلت على الجنسية الفرنسية، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الثلاثاء.

وعانت صعب، في آخر سنين عمرها الذي قضت معظمه بالعمل في أفلام الحروب والوثائقيات المصورة التي عكست شخصيتها كصحافية وكاتبة سيناريو ومصورة فوتوغرافية، من مرض عضال توفيت بسببه.

وعملت صعب كمراسلة إخبارية لمحطات تلفزيونية أوروبية حيث قامت بتغطية حرب أكتوبر عام 1973، وأنجزت أفلاما وثائقية عدة عن هذه الحرب، وعن كردستان، وحرب العراق وإيران، والجولان، ولبنان، ومن أبرز أعمالها السينمائية: "جنوب لبنان... قصة قرية تحت الحصار" و"رسالة من بيروت" و"بيروت مدينتي" و"مصر، مدينة الموتى" و"كان يا ما كان، بيروت" و"غزل البنات 2" الذي يعد شريطها الأول في السينما الروائية.

وقدمت صعب في "غزل البنات 2" قصة حب جمعت الشابة هالة التي تهرب من محيطها عبر الأفلام المصرية والفنان كريم الذي يعيش بعزلة داخل شقته في ما كان يعرف بيروت الغربية خوفا من الحرب.

ويضم سجل صعب أفلاما روائية منها "حياة معلقة" و"شو عم بصير" و"دنيا" بمشاركة حنان ترك ومحمد منير. وأثار الفيلم الذي أُنجز عام 2005 ضجة وحاز على جوائز وإشادة بمهرجانات قرطاج وميلان وصندانس ومونتريال.