أوباما يغير اسم جبل في ألاسكا... فما الأسباب؟

أوباما يغير اسم جبل في ألاسكا... فما الأسباب؟

يغير الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الإثنين، رسميًا اسم أعلى جبل في أميركا الشمالية من ماكينلي إلى دينالي، وهو اسمه الأصلي، ليتضامن مع ولاية ألاسكا في حسم معركة استمرت 40 عامًا بشأن اسم الجبل.

يأتي التغيير التاريخي في بداية رحلة رئاسية تستغرق ثلاثة أيام إلى ألاسكا، وهو مؤشر على الجهد الذي سيبذله البيت الأبيض خلال الأشهر الستة عشر المتبقية في ولاية أوباما، لضمان أن تكون معركته للتصدي لتغير المناخ جزءًا من تراثه.

وإعادة الاسم الأصلي للجبل، الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 6100 متر سيسلط الضوء على مساعي أوباما للتصدي لتغير المناخ كما سينظر له باعتباره بادرة حسن نية في ولاية لم تبد دعما كبيرا للرئيس الديمقراطي.

ومن المقرر أن يقوم أوباما بجولة في نهر جليدي منحسر وسيجتمع مع أشخاص في مجتمعات قطبية نائية تأثرت حياتهم بسبب ارتفاع منسوب مياه المحيطات.

وسمي الجبل باسم ماكينلي في عام 1896، بعد أن سمع منقب عن الذهب كان يستكشف المنطقة، بأن وليام ماكينلي، وهو من ولاية أوهايو، فاز بترشيح الجمهوريين لتولي منصب الرئاسة.

لكن سكان ألاسكا كانوا يطلقون على الجبل منذ زمن بعيد اسم دينالي الذي يعني "الشاهق". وفي عام 1975 قررت ولاية ألاسكا تسمية الجبل رسميا باسم دينالي وتطلب منذ ذلك الحين من الحكومة الاتحادية أن تقوم بالأمر ذاته.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018