دراسة: سوء التغذية تسبب تقزم أطفال الفلبين

وأظهرت الدراسة وعنوانها تقييم مشكلة التقزم وسوء التغذية في الفلبين، التي أجرتها منظمة أنقذوا الأطفال أن 30 بالمئة من الأطفال دون الخامسة من العمر يعانون من عدم اكتمال النمو .

دراسة: سوء التغذية تسبب تقزم أطفال الفلبين

صورة توضيحية

أشارت دراسة اليوم الخميس، أن واحدا من كل ثلاثة أطفال فلبينيين، يكون قصير القامة لكونه يعاني من عدم اكتمال النمو بسبب سوء التغذية وليس لأسباب جينية.

وأظهرت الدراسة وعنوانها " تقييم مشكلة التقزم وسوء التغذية في الفلبين"، التي أجرتها منظمة "أنقذوا الأطفال" أن 30 بالمئة من الأطفال دون الخامسة من العمر يعانون من عدم اكتمال النمو .

وقال أمادو باراوان، وهو مستشار الصحة والتغذية بمنظمة "أنقذوا الأطفال"، إن "الافتراض كان دوما هو أن الفلبينيين قصيرو القامة لأسباب جينية، ولكن ما نراه الآن فعليا هو وجود أجيال من الأطفال المتقزمين والذين يعانون من سوء التغذية".

وأضاف، أنه "نظرا لأن القصر يعتبر سمة عرقية، لا ينظر له كمصدر قلق خطير... التقزم أكثر من مجرد مسألة قصر أنه يؤثر على مستقبل الأطفال لأنه يعيق النمو البدني والعقلي".

وأشار التقرير إلى أنه في العشرين عاما الماضية، تراجع معدل التقزم بواقع تسع نقاط مئوية من 39 بالمئة في 1993 ليصل إلى 30 بالمئة في 2013.

التعليقات