اكتشاف "عقرب مائي" عملاق

اكتشاف "عقرب مائي" عملاق
صورة توضيحية

قام باحثون جيولوجيون من جامعة 'ييل' الأميركية باكتشاف بقايا لعقرب مائي عملاق، عاش قبل 460 مليون عام في حفرة ناتجة عن سقوط نيزك.

ونشر الباحثون في مجلة 'بي إم سي' لعلم الأحياء التطوري، أنهم عثرو على 150 من بقايا هذه الحفريات في مقاطعة وينشيك بولاية آيوا الأميركية.

حسبما ورد في تقرير نشره موقع 'فوكوس' الألماني، ينتمي العقرب المائي إلى فصيلة عقارب البحر 'عريضات الأجنحة' التي انقرضت قبل 250 مليون سنة تقريبا، ويعتبر هذا هو الاكتشاف الأول من نوعه حول العالم.

وأفادت الدراسة أنه رغم كون الهيكل متحجرا، من السهل إزالته وفحصه تحت المجهر. وسيتمكن الفريق العلمي من الحصول على معلومات دقيقة عن هذا العقرب من خلال حالة بقايا الحفريات التي شبهها الباحثون برفات لحيوان مات حديثا.

اقرأ أيضًا| دارسة: ذكور فرس البحر هي التي تحمل لا الإناث

وكان هذا العقرب العملاق يستخدم أرجله الأمامية والوسطى، التي تشبه المنجل، لافتراس طرائده. أما رجليه الخلفيتان اللتان تشبهان المجداف فللسباحة والتحسس والحفر.

اقرأ أيضًا| خروف يحقق رقمًا قياسيًا بعد جز 42.3 من الصوف منه

وقال أحد الجيولوجيين القائمين على هذه الدراسة، إن شكل رأس هذا العقرب فريد من نوعه، كما شكل رأسه أيضا، مما يجعل من شكل العقرب غريب للغاية. وأوضح الحالة الجيدة لبقايا هذه الحفريات ستسمح للعلماء بتعرّف أجزاء دقيقة في جسم العقرب المائي، مثل شوكه وقشرته وشعره.