بيع حذاء عدّاء بريطاني في مزاد علني بقيمة 412 ألف دولار

بيع حذاء عدّاء بريطاني في مزاد علني بقيمة 412 ألف دولار

قامت صالة كريستي للمزادات، أمس الخميس، ببيع زوج حذاء مخصص للعدو، ارتداه العداء البريطاني روجر بانيستر، عندما شارك في أول سباق للميل يتم قطعه في زمن أقل من أربع دقائق، وذلك عام 1954، بمبلغ 266500 جنيه إسترليني (412062.30 دولار أميركي).

وكان زوج الحذاء الأسود المصنوع من جلد الكنغر مصحوبا بخطاب يشير إلى أصل الحذاء وموقع عليه من قبل بانيستر (86 عاما)، الذي باعه للاستفادة بالأموال التي سيدرها في الأعمال الخيرية، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز"للأنباء.

وبالرغم من التوقعات بأن بتراوح سعر بيع الحذاء الرياضي ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه، فقد اشتراه أحد الأشخاص - الذي لم يتم الكشف عن اسمه - في مزاد "استثنائي" أقيم في لندن.

وقال بانيستر قبل بيعه الحذاء: "هذا الحذاء هو آخر صلة ملموسة بيني وبين سباق الميل الذي قطعته في أقل من أربع دقائق. كافة الجوائز التي حصلت عليها باتت معروضة الآن في بيمبروك كولدج في أوكسفورد حيث قمت بالتدريس هناك".

وأضاف: "لقد أسدى لي هذا الحذاء خدمة كبيرة. أنا ممتن له. اعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للانفصال عنه، وأخطط لمنح جزء من هذه الأموال لصندوق خيري يشجع الأبحاث في مجال الأعصاب، حيث كرست أغلب حياتي في تلك الدراسة".               

وارتدى بانيستر هذا الحذاء في السادس من مايو 1954 على مضمار في أوكسفورد، ليقطع سباق الميل في زمن بلغ ثلاث دقائق و59.4 ثانية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018