ماليزيا: اعتقال معارض رئيس الوزراء بعد منعه من السفر

 ماليزيا: اعتقال معارض رئيس الوزراء بعد منعه من السفر
رئيس الوزراء الماليزي

أعلنت وكالة برناما الماليزية الرسمية للأنباء، اليوم السبت،  وفقا لمسؤول في الشرطة أنه تم إلقاء القبض على عضو كبير سابق في الحزب الحاكم في ماليزيا وسيحتجز لستة أيام فيما يتعلق بأنشطة تضر بالديمقراطية البرلمانية.

وكان خير الدين أبو حسن وهو منتقد لرئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق قال في وقت سابق إن “السلطات منعته من ركوب طائرة إلى نيويورك أمس الجمعة حيث كان ينوي تقديم شكوى للشرطة ضد صندوق تنمية ماليزيا (1.ام.دي.بي) الحكومي المثقل بالديون.

ونقلت الوكالة عن مدير إدارة التحقيق الجنائي بالشرطة محمد صالح قوله: ”احتجز (خير الدين) اعتبارا من اليوم (السبت) وحتى الخميس بموجب الفقرة “124 سي من القانون الجنائي. لا يمكنني الكشف عن مزيد من التفاصيل لأن التحقيقات جارية”.

وقدم خير الدين من قبل شكاوى في سويسرا وهونج كونج فيما يتعلق بالنشاط المصرفي للصندوق الذي ارتبط اسمه بعدد من الأفراد يتم التحقيق معهم في سويسرا بتهمة الفساد.

وقال خير الدين على صفحته على موقع فيسبوك إن "مسؤولي الهجرة منعوه من المغادرة بناء على أوامر من الشرطة الماليزية التي طلبت منه فيما بعد الحضور إلى مقر شرطة كوالالمبور في الساعة 11 صباحا (0300 بتوقيت جرينتش) يوم الإثنين.

وقال خير الدين إن "الآن فقط عندما طلبت خلال حديث مع مسؤول التحقيق أكد أن الشرطة ستستجوبني بشأن تقديم أدلة تتعلق بفضيحة 1.ام.دي.بي لمكتب المدعي العام السويسري."

ولم يستجيب خير الدين أو سلطات الهجرة أو الشرطة على اتصالات هاتفية ورسائل عبر البريد الإلكتروني طلبا للتعليق. وامتنع صندوق 1.ام.دي.بي عن التعليق.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في يوليو تموز إن الصندوق الماليزي حول 700 مليون دولار إلى حسابات مصرفية لنجيب الذي نفى تلقي أموال من الصندوق لأغراض شخصية.

وأعلنت وكالة مكافحة الفساد في ماليزيا إن هذه الأموال هبة في حين يواجه رئيس الوزراء احتجاجات مناهضة للحكومة تطالب باستقالته. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018