البابا في البيت الأبيض لأول مرة منذ عقود

فقد سادت الريبة لفترة طويلة في الولايات المتحدة إزاء الفاتيكان، مع تخوف تم التعبير عنه علنًا، بأن يكون الكاثوليك أكثر ولاء للحبر الأعظم، مما هم لسيد البيت الأبيض.

البابا في البيت الأبيض لأول مرة منذ عقود

 يستقبل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، البابا فرنسيس في البيت الأبيض، الأربعاء، في لقاء هو الـ29 بين رئيس أميركي وحبر أعظم، بعد أن كان طيلة عقود أمرًا لا يمكن تصوره.

ولا يخفي أوباما البروتستاني، إعجابه بالبابا الذي يترك لديه انطباعا قويا كما أنه لا يتردد في الإشادة بـ"فكره الفريد" ومثل هذه التصريحات لا تثير الصدمة اليوم، لكن عددا من أسلاف أوباما أبدوا حذرا أكبر بكثير.

فقد سادت الريبة لفترة طويلة في الولايات المتحدة إزاء الفاتيكان، مع تخوف تم التعبير عنه علنًا، بأن يكون الكاثوليك أكثر ولاء للحبر الأعظم، مما هم لسيد البيت الأبيض.

وذكر توماس ريس، الأب اليسوعي المحلل لدى ناشيونال كاثوليك ريبورتر، "للولايات المتحدة تاريخ طويل في معاداة الكاثوليكية".

وتابع ريس "المستوطنون الأوائل كانوا في غالبيتهم بروتستانتيين ونقلوا معهم ازدراء الكاثوليكية"، مذكرًا بصعود حزب "نو ناثينغ" المعادي بشدة للكاثوليكية وللمهاجرين في أواسط القرن التاسع عشر.

وعند ترشح الحاكم الديموقراطي والكاثوليكي لنيويورك، آل سميت، للانتخابات الرئاسية عام 1928، تعرض لانتقادات لاذعة بسبب طائفته. وقال ريس "بعض منتقديه أكدوا أنه، وفي حال فوزه، فسيبني نفقا يربط البيت الأبيض بالفاتيكان".

وعقد اللقاء الأول بين رئيس أميركي وبابا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في 1919، عندما استقبل بنديكتوس الخامس عشر الرئيس الأميركي، آنذاك، ودرو ويلوسن.

إلا أن الامر استغرق 40 عاما، قبل أن يعقد لقاء ثان على هذا المستوى بين دوايت أيزنهاور ويوحنا الثالث عشر.

وقال تشستر غيليس، أستاذ اللاهوت في جامعة جورجتاون بواشنطن، "بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح الكاثوليك أكثر انخراطا في نسيج المجتمع الأميركي".

وبات يحق لعدد كبير منهم، أخيرا، الالتحاق بالجامعات بفضل إصلاح قانوني يعرف بـ "جي آي بيل" فتح أبواب التعليم العالي أمام ملايين الأميركيين، وتدريجيا اندمج الكاثوليك في الطبقة الوسطى وتوالت بعدها الزيجات المختلطة.

وشكل انتخاب جون كينيدي، أوأل رئيس كاثوليكي في الولايات المتحدة، والوحيد حتى الآن، في العام 1960 منعطفا في تاريخ البلاد.

إلا أن مسيرته لبلوغ البيت الأبيض لم تخلو من العراقيل والعقبات.

وشدد غيليس "كان هناك تخوف حقيقي في تلك الفترة لدى العديد من الناس من أنه إذا تم انتخاب كاثوليكي رئيسًا، فإن البابا سيكون له تأثير مباشر على السياسة الأميركية".

وبعد تعرضه للانتقاد مرارًا، وأحيانا، بشدة حول هذه النقطة، اضطر كينيدي لتوضيح موقفه مرات عدة.

وقال في كلمة شهيرة في هيوستن في 12 أيلول/سبتمبر "أؤمن بأميركا يكون فيها الفصل مطلقا بين الكنيسة والدولة، وحيث لا يسعى أي مسؤول رسمي ولا يتقبل تعليمات من البابا".

وأضاف كينيدي "خلافا لما يكتب غالبا، لست المرشح الكاثوليكي للانتخابات الرئاسية، انا المرشح الديموقراطي الذي يصادف أنه كاثوليكي".

ومضى يقول "لست أتحدث بالنيابة عن كنيستي في الشؤون العامة، كما أن كنيستي لا تتحدث باسمي".

وبعد تلك الفترة، توالت اللقاءات في الفاتيكان بين الرؤساء الأميركيين والبابوات: ليندون جونسون وريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

لكن وفي بلد بالكاد يتجاوز فيه الكاثوليك 20% من السكان، لا بد من انتظار تولي جيمي كارتر الرئاسة حتى يستقبل البابا لأول مرة في البيت الابيض وكان آنذاك يوحنا بولس الثاني في العام 1979.

والعديد من تلك اللقاءات كانت مجرد مبادرات دبلوماسية متفق عليها بدون أبعاد سياسية مهمة باستثناء لقاء واحد تميز عن سواه، وكان بين رونالد ريغان ويوحنا بولس الثاني "فقد كان يجمعهما عدو مشترك هو الشيوعية وكانا يعتبران نفسيهما حليفين"، بحسب غيليس.

وسبق لباراك أوباما أن التقى البابا فرنسيس لمدة ساعة في الفاتيكان قبل عام، وهو يعول على النقاط المشتركة التي تجمع بينهما، لدفع ملفين مهمين في نهاية ولايته الرئاسية قدما وهما الانفتاح على كوبا ومحاربة التغير المناخي.

إلا أن أصوات المعارضة ترتفع هذه المرة بين صفوف الكاثوليك.

فقد أعلن بول غوسار، النائب الجمهوري الكاثوليكي من أريزونا، الذي يعترض على التزام البابا المباشر حول المناخ أنه سيقاطع كلمته التاريخية أمام الكونغرس.

وتابع غوسار "من السخافة الترويج لادعاءات علمية مشكوك بها على أنها تابعة للعقيدة الكاثوليكية"، معربا عن أسفه لأن الحبر الأعظم يتصرف وكأنه "سياسي يساري".

التعليقات