"يونيسكو": التعليم الابتدائي يحتاج 10 ملايين معلم

"يونيسكو": التعليم الابتدائي يحتاج 10 ملايين معلم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، "يونيسكو"، أن المعلمين لا يحظون بالتقدير الكافي، خصوصا في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكر، إلا نادرا، رغم الاعتراف العالمي بأهمية المعلمين في تغيير حياة الأطفال، وبناء مجتمعات مستدامة ومزدهرة.

وسلطت "يونيسكو" الضوء، أمس الإثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين، على دور المعلمين في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثل بتوفير التعليم الابتدائي والثانوي المجاني لجميع الأطفال بحلول عام 2030. كما وأشارت إلى أن جميع أنحاء العالم يشهد نقصا من حيث عدد المعلمين الأكفاء والتدريب المهني المناسب.

وشددت سو لاتيز، نائبة منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في جنوب السودان، على أهمية التعليم باعتباره أولوية رئيسية في البلاد، وقالت: "عندما نلتقي بالناس ونتحدث إليهم في جميع أنحاء البلاد، نسألهم عن مصادر قلقهم الرئيسية وعن ما يتأملونه من المجتمع الإنساني، والإجابة تكون دائما التعليم. إن مستقبل هذا البلد يعتمد على جيل متعلم، ولقد رأينا أثر التعليم على جنوب السودان والمنطقة والعالم".

ويقدر معهد "يونيسكو" للإحصاء، أن تحقيق تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2020، سيتطلب من الدول توظيف 10.9 ملايين معلم في المرحلة الابتدائية.

اقرأ أيضًا| جائزة نوبل للطب لياباني وإيرلندي وصينية

ولا يحصل معلمو الطفولة المبكرة، في معظم أإنحاء العالم، على التدريب أو الأجور الكافية، مما يضيّق آفاقهم الوظيفية ويحدث تراجعا في مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية.

وركز اليوم العالمي للمعلمين هذا العام على ضرورة تمكين جميع المعلمين من خلال توفير ظروف عمل لائقة وآمنة وصحية ومنحهم الثقة والاستقلالية المهنية والحرية الأكاديمية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018