أسانج ينصح الصحافيين لتفادي التجسس عليهم

أسانج ينصح الصحافيين لتفادي التجسس عليهم

نصح مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج الصحافيين، باستخدام البريد العادي بدلا من البريد الالكتروني لتفادي قيام اجهزة الاستخبارات بالتجسس على مراسلاتهم في مقابلة نشرتها صحيفة "لوسوار" البلجيكية السبت.

وقال أسانج "وصيتي لمن ليست لديهم خبرة عشر سنوات في التشفير، أن يعودوا الى الطرق القديمة وهي استخدام البريد العادي".

واضاف أن "اجهزة الاستخبارات تعامل الصحافيين كالجواسيس، الاساليب نفسها المستخدمة ضد الجواسيس تستخدم ضد الصحافيين، وعليه على الصحافيين أن يتعلموا طرق مكافحة التجسس لحماية مصادرهم".

ونصح كذلك الصحافيين "بلقاء المصادر خلال المؤتمرات أو في مكان لا يمكن لمن يراقب المبنى من الخارج أن يعرف انكم تلتقون مع مصادركم".

ويشارك أسانج الاثنين، في حوار مباشر سيتم نقله من مكان اقامته في سفارة الاكوادور في لندن حول "الشفافية السياسية وحماية الحياة الخاصة"، في المسرح الوطني في بروكسل.

وفي حديث آخر مع صحيفة "ليكو" البلجيكية، ذكر الناشط الاسترالي بانه سينشر وثائق جديدة الاثنين، بعد أن نشرت "ويكيليكس" الخميس، لائحة بعناوين قالت انها من البريد الشخصي لمدير "سي آي ايه" جون برينان.

اقرأ أيضًا| المحامي "الذي ركل الظلم" يحقق شهرة عالمية

وقال "وعدنا بان نكشف سلسلة من الوثائق الاثنين المقبل، وثائق ينتظرها الكثير من الناشطين في مجال حقوق الانسان والمحامين وكذلك اشخاص تعرضوا للتعذيب".

واضاف انه سينشر معلومات عن اتفاق التجارة بين جانبي الاطلسي (تافتا بالفرنسية).

وفي 11 آب/اغسطس عرض موقع "ويكيليكس" 100 ألف يورو لكل من يزوده بنسخة من اتفاق التجارة بين جانبي الأطلسي، على أن يتم جمع المال عن طريق تمويل تشاركي، وقال إن وزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس انه سيشارك فيه.

وقال أسانج "التمويل التشاركي حقق نجاحا: جمعنا أكثر من 100 ألف دولار، وهذا يجعلنا قريبين من المئة ألف يورو".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018