"جوجل" يحتفل بميلاد سيجموند فرويد

"جوجل" يحتفل بميلاد سيجموند فرويد

يحتفل محرك البحث 'جوجل'، اليوم الجمعة، بميلاد بمؤسس علم التحليل النفسي وعلم النفس الحديث، سيجموند فرويد، المعروف بنظرياته حول العقل واللاوعي.

ولد سيجموند شلومو فرويد فى 6 أيار/مايو عام 1856، واسمه الحقيقي سيغيسموند شلومو فرويد، هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي واشتهر بنظريات العقل واللاوعي وآلية الدفاع عن القمع  الأمراض النفسية عن طريق الحوار بين المريض والمحلل النفسي.
عرف فرويد بتقنيته لإعادة تحديد الرغبة الجنسية والطاقة التحفيزية الأولية للحياة البشرية، فضلا عن التقنيات العلاجية المختلفة، كحلقات العلاج النفسي والتحول في العلاقة العلاجية وتفسير الأحلام كمصادر للنظرة الثاقبة عن رغبات اللاوعي.

ومع التقدم الذي يشهده علم النفس، أجرى الفرويديون والمحافظون الجدد مع أواخر القرن العشرين الكثير من التعديلات والتجاوزات على أفكار فرويد، حيث بدأت تظهر العيوب في العديد من نظرياته، خصوصا تجاهل الجانب الاجتماعي وكيفية تأثيره على الشخصية السوية والعقد الجنسية، إلا أن أفكاره لا زالت مؤثرة في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفي الأوساط الأكاديمية، ويعود له عظيم الفضل في تطور علم النفس ومبادئ كثيرة تستخدم في العلاج النفسي حتى الآن.

عام 1886 تزوج فرويد بمارتا برزنيز، وأنجب منها 6 أطفال؛ 3 بنين و3 بنات، وأصبحت آنا، إحدى بناته، طبيبة نفسية، اشتهرت بعلاج الأطفال في لندن. وتوفي فرويد في 23 أيلول/سبتمبر بمرض السرطان، الذي حاول إخفاءه مرارا دون جدوى.

اقرأ/ي أيضًا| 6 أيار: فلسطينيون يقصفون إسرائيل بالهاون للمرة الأولى

 

 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019